تقدير أمريكي: ما لم تظهر الدولة الفلسطينية.. غزة تتجه لحرب دائمة

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 06:04 ص

ما لم تستخدم الولايات المتحدة نفوذها الاقتصادي والدبلوماسي لضبط سلوك إسرائيل خلال الحرب الراهنة، وتحديد مستقبل غزة والدفع نحو إقامة دولة فلسطينية، فإن القطاع في طريقه إلى حرب دائمة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ذلك ما خلص إليه بول بيلار، في تحليل بموقع "ريسبونسبل ستيتكرافت" الأمريكي (Responsible Statecraft) ترجمه "الخليج الجديد"، على ضوء حرب متواصلة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

بيلار أضاف أنه "لم يتم التفكير كثيرا في كيفية إدارة غزة بعد التدمير العسكري الإسرائيلي للقطاع، وما تم اقتراحه لا يبشر بالخير للتوصل إلى حل طويل الأمد".

وتابع أن "هذا الغياب ملفت للنظر في ضوء حجم الهجوم العسكري الإسرائيلي والمذبحة التي أحدثها".

ولليوم الـ39، يواصل جيش الاحتلال الثلاثاء شن حرب مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و240 قتيلا فلسطينيا، بينهم 4 آلاف و630 طفلا و3 آلاف و130 امرأة، فضلا عن 29 ألف مصاب، 70 بالمئة منهم من الأطفال والنساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية مساء الإثنين.

بيلار قال إنه "يبدو أن إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن أنفقت كل وقتها واهتمامها الكبير تقريبا على هذه الأزمة في محاولة إظهار الدعم لإسرائيل أولا، ثم في معالجة الهجوم الإسرائيلي المميت على غزة، قائلة إنها تحاول كبح التجاوزات الإسرائيلية".

السلطة الفلسطينية

ردا على أسئلة بشأن مستقبل قطاع غزة، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مؤخرا إنه يجب توحيد غزة مع الضفة الغربية في ظل السلطة الفلسطينية.

وهذه "السلطة تؤدي، في ظل الاحتلال العسكري الإسرائيلي، وظائف محدودة في أجزاء من الضفة الغربية"، كما أضاف بيلار.

واعتبر أن "هذه الرؤية غير قابلة للتنفيذ لأسباب، أهمها أن السلطة الفلسطينية، باعتبارها البقايا البالية لما كان من المفترض أن يكون ترتيبا انتقاليا مدته خمس سنوات بعد اتفاقيات أوسلو عام 1993، لا تحظى بشعبية كبيرة بين الفلسطينيين".

واستطرد: "خسرت (حركة) فتح، التي تسيطر على السلطة الفلسطينية، أمام حماس في الانتخابات الأخيرة في عام 2006، ومنذ ذلك الحين فقدت مصداقيتها باعتبارها مجرد أداة أمنية مساعدة للاحتلال الإسرائيلي".

ورأى أنه "من المشكوك فيه ما إذا كانت السلطة ورئيسها محمود عباس قد يرغبان في تحمل مثل هذه المسؤوليات".

وزاد بأن "الفوضى والدمار الذي أعقب الهجوم الإسرائيلي على غزة من شأنه أن يشكل تحديا هائلا لأي هيئة حاكمة، وإن رؤيتهم يدخلون غزة، مجازيا، على ظهر دبابة إسرائيلية من شأنه أن يزيد من تشويه سمعة السلطة في عيون الفلسطينيين".

احتلال أجنبي

ولم يكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه حتى الآن أكثر تحديدا بشأن ترتيبات ما بعد الحرب من بلينكن، إذ قال فقط إن إسرائيل ربما تحتفظ بـ"المسؤولية الأمنية" عن غزة لفترة غير محددة، بحسب بيلار.

وشدد بيلار على أن "حماس تمثل الإدارة المدنية بحكم الأمر الواقع لإقليم يسكنه نحو مليوني نسمة.. وإذا كان من الممكن حقا تدمير حماس، وهو أمر مستحيل كحركة وطموح قومي، فذلك من شأنه أن يترك تساؤلات ضخمة حول الإدارة اليومية في غزة لمسائل تتراوح بين الرعاية الصحية وتوليد الطاقة الكهربائية".

وقال إن "المناقشات بدأت داخل الحكومة الأمريكية وأماكن أخرى حول إمكانية الاستعانة بقوات حفظ سلام دولي أو وجود آخر في غزة، ولكن أي ترتيبات من هذا القبيل ستكون على المدى القصير وستتضمن خدمات محدودة، وحتى التواجد الدولي للأغراض الخاصة قد يكون من الصعب ترتيبه".

وأضاف أن "الدول العربية ستتردد في تحمل المسؤوليات في غزة للأسباب ذاتها الخاصة بالسلطة الفلسطينية، كما أن أي وجود أمريكي أو غربي، خاصة في ظل السياسات الغربية الداعمة للحرب الإسرائيلية، سيُنظر إليه على أنه احتلال أجنبي".

تقرير المصير

شدد بيلار على أنه "مهما حاولت إسرائيل جاهدة تدمير حماس، فإن الإسرائيليين لن يكونوا في مأمن من غزة إلى أن تسمح إسرائيل بتقرير المصير للشعب الفلسطيني".

وتابع: "إذا تم تدمير حماس في شكلها الحالي بطريقة أو بأخرى، فإن المظاهر العنيفة لهذا الغضب في المستقبل ستأتي من شكل آخر من أشكال حماس أو من مجموعات أو أفراد آخرين".

وأضاف أن "البديل سيكون بمثابة القياس الحقيقي لما يحدث منذ سنوات (من مجازر) في فلسطين، بما في ذلك غزة، والذي سيستمر في الظهور في غياب أي خطط".

"وتساعد الولايات المتحدة في الحفاظ على خيار الحرب الدائمة في غزة ما لم تستخدم نفوذها الاقتصادي والدبلوماسي لإضافة المزيد من القوة ليس فقط إلى دعواتها إسرائيل لضبط النفس في الجولة الحالية من الحرب، ولكن في الحل السياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، كما ختم بيلار.

المصدر | بول بيلار/ ريسبونسبل ستيتكرافت -ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دولة فلسطينية غزة حرب أمريكا إسرائيل حماس

نائبان بـ"الشيوخ الأمريكي" يطالبان إسرائيل بوقف القصف العشوائي للمدنيين في غزة

رغم رفض نتنياهو.. خطط إسرائيلية لإعادة السلطة الفلسطينية لغزة