واشنطن بوست: مقتل 3 أسرى إسرائيليين برصاص جيشهم ضيِّق الخناق على نتنياهو

الاثنين 18 ديسمبر 2023 06:19 ص

يزيد قتل الجيش الإسرائيلي ثلاثة أسرى إسرائيليين في غزة بالخطأ من الضغوط الداخلية على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإبرام صفقة جديدة لإطلاق سراح بقية الأسرى لدى حركة "حماس"، بينما يقوم الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار، على أمل الاحتفاظ بالسلطة بعد الحرب، بحسب ستيفن إيرلانجر في تقرير بصحيفة "ذا واشنطن بوست" الأمريكية (The Washington Post).

وفي 15 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أطلق جنود إسرائيليون النار بطريق الخطأ على الأسرى الثلاثة بينما كانوا يرفعون راية بيضاء ويطلبون المساعدة باللغة العبرية؛ مما أثار غضبا واسعا داخل إسرائيل، وأكد أسلوب تعامل جيش الاحتلال مع الفلسطينيين.

وقال إيرلانجر، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن "نتنياهو يأمل في الاحتفاظ بالسلطة بعد الحرب، على الرغم من الغضب الشعبي من أن حماس حولت نفسها إلى قوة عسكرية وغزت إسرائيل في عهده".

وردا على جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

وقتلت "حماس" في هجومها نحو 1140 إسرائيليا وأسرت حوالي 240 بادلت قرابة 110 منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر الجاري، مع الاحتلال الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني.

وشدد إيرلانجر على أنه "مع استمرار الحرب دون حل، وتزايد عدد القتلى، ووجود نحو 130 أسيرا في غزة، وزيادة حلفاء إسرائيل الغربيون الرئيسيون من انتقاداتهم له، تبدو قبضة نتنياهو على السلطة أكثر اهتزازا من أي وقت مضى".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى منتصف ديسمبر الجاري 18 ألفا و800 شهيد، و51 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

جريمة حرب

و"الآن فإن تصرفات الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا الرهائن بدلا من إنقاذهم، قد تعطي زخما أكبر لأولئك الذين يرون أن الحملة العسكرية المكثفة، بما تنطوي عليه من قصف ومعارك في الشوارع، تعرض للخطر حياة بقية الأسرى"، كما زاد إيرلانجر.

ومشيرا على إصرار "حماس" على عدم التفاوض بشأن الأسرى إلا بعد إيقاف العدوان على غزة، تابع أن "نتنياهو حاول التصدي للدعوات المتزايدة من عائلات الرهائن لوقف إطلاق النار".

وأضاف أن "نتنياهو أصر، في مؤتمر صحفي السبت الماضي، على أن الضغط العسكري ضروري لإعادة الأسرى ولتحقيق النصر، وأنه لولا الضغط العسكري، لم تم إطلاق سراح 110 أسرى".

إيرلانجر استدرك: "لكن على الرغم من خطابه، إلا أن نتنياهو يتعرض لانتقادات واسعة النطاق في إسرائيل لعدم تعبيره عن الأسف لمقتل الأسرى الإسرائيليين".

وقال ناحوم بارنيا، معلق إسرائيلي، إن مقتل الأسرى لم يكن مجرد مأساة، بل "جريمة حرب"؛ فـ"القانون الدولي واضح للغاية بشأن هذه القضية"، في إشارة إلى أنه لم يكونوا مسلحين وكانوا يرفعون راية بيضاء.

قيادة سيئة

وبحسب ناتان ساكس، مدير مركز سياسة الشرق الأوسط في معهد بروكينجز والذي زار إسرئايل مؤخرا، فإن "نتنياهو يواجه أيضا انتقادات بسبب ممارسة السياسة بشكل علني في خضم الحرب".

وأردف أن "نتنياهو يمارس سياسة في خضم قتال مكثف، وهذا أمر وقح، إذ يقوم بحملة ضد منافسه الرئيسي، بيني غانتس، الذي أحضره إلى حكومة الحرب الطارئة كإظهار للوحدة الوطنية، والذي يُنظر إليه على أنه أكثر انفتاحا على المحادثات مع الفلسطينيين حول غزة ما بعد الحرب".

وأضاف أن "مقتل الأسرى يزيد الضغط على الحكومة  لإجراء مفاوضات جديدة لإطلاق سراح الآخرين. وتتزايد مظاهرات عائلات الأسرى، ويوجد شعور عام بأن الوقت ينفد بالنسبة للأسرى".

الجيش "يقوم بعمل جيد، لكن القيادة سيئة للغاية، ولها تأثير سلبي كبير.. رئيس وزراء لا يتحمل المسؤولية ولا يزور عائلات الأسرى أو العائلات الثكلى"، هكذا تحدث يوناتان هداري، الذي حضر مظاهرة في تل أبيب للضغط على نتنياهو.

وشدد ياجيل ليفي، خبير عسكري في جامعة إسرائيل المفتوحة، على أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة جعلت المخاطر التي يتعرض لها بقية الأسرى "ملموسة للغاية، وهذا أعطى دفعة لحركة تبادل الأسرى، ويمكن أن يدفع نتنياهو ووزراء آخرين إلى التفكير في دفع ثمن أعلى مقابل تبادل الأسرى".

المصدر | ستيفن إيرلانجر/ ذا واشنطن بوست- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقتل أسرى إسرائيليون نتنياهو حماس غزة حرب

مسؤولون إسرائيليون: التوصل لاتفاق مع حماس قد يستغرق أسابيع

مباحثات أمريكية مع قطر وإسرائيل حول صفقة تبادل أسرى جديدة

إيكونوميست: موقف إسرائيل في التعامل مع أسراها بغزة غامض

نتنياهو يصر على قتلهم.. القسام تعلن مقتل 3 أسرى بقصف إسرائيلي

ترجيحات بمقتل 3 أسرى إسرائيليين في عملية اغتيال قيادي بحماس.. ما قصتهم؟