الأونروا: إسرائيل تنفذ أكبر تهجير قسري للفلسطينيين منذ قيامها

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 05:36 ص

حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأنروا" من تنفيذ إسرائيل لما اعتبرته أكبر تهجير قسري للفلسطينيين منذ عام 1948.

ونشرت الوكالة، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، الإثنين، صورة لطفلة فلسطينية عمرها 5 أعوام قالت إنها تحلم باليوم الذي تعود فيه إلى منزلها، مشيرة إلى أن ما تعرض له سكان قطاع غزة منذ بدء الحرب، فيما يتعلق بتهجيرهم من منازلهم بالقوة، يفوق جميع عمليات التهجير التي تعرض لها الفلسطينيون منذ قيام دولة إسرائيل.

وقالت الوكالة: "إسرائيل استخدمت القوة في تهجير 1.9 مليون شخص من سكان غزة من منازلهم منذ بداية الحرب على القطاع".

 

 

وكان مفوض عام "الأونروا"، فيليب لازاريني، قد صرح، في وقت سابق، بأنه يشعر بصدمة بسبب الطريقة التي يتم التعامل بها مع ما يحدث في قطاع غزة، مشيرا إلى أن "سكان القطاع يموتون من الجوع والمرض وما يتعرضون له لم نره في أي صراع آخر من قبل".

فيما أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، عن قلقه إزاء النزوح الجماعي لسكان غزة نحو مصر المجاورة، داعيًا إلى وقف إطلاق النار.

وشدد غراندي على أنه إذا كانت هناك حركة نزوح خارج غزة "سيؤدي ذلك إلى زعزعة الاستقرار كثيرًا بالنسبة لمصر ومنطقة سيناء وسيجعل حل القضية الفلسطينية أكثر صعوبة".

وأضاف: "أعتقد أنه من المهم أن نشدد على أن هذا الإجلاء للأشخاص (...) لا يحب أن يتم الترويج له ولا أن يكون قسريا، لكن بما أن الناس يتعرضون للقصف وهم في وضع صعب جدًا، يمكن القول إن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد للخروج".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل عدوانا وحشيا على قطاع غزة، خلف أكثر من 20 ألف شهيد، ما وصفته وكالات الإغاثة الدولية بالكارثة الإنسانية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل تهجير الفلسطينيين الأونروا

مودرن دبلوماسي: التهجير هو هدف ما يحدث في غزة الآن.. وتدمير حماس مجرد ذريعة

تحركات إسرائيلية لإخراج أونروا من غزة بعد الحرب

أونروا: عام 2023 الأكثر دموية لفلسطيني الضفة الغربية

بضغوط يهودية.. دول غربية تحذو حذو الولايات المتحدة وتعلق تمويل أونروا