فقد 40% من قدراته القتالية.. لواء جولاني الإسرائيلي يحتفل بانسحابه من غزة

الجمعة 22 ديسمبر 2023 05:38 ص

قرر  جيش الاحتلال سحب لواء جولاني (لواء النخبة) من غزة بعد 60 يوما من القتال في الحرب البرية التي تكبد فيها خسائر كبيرة.

وبحسب القناة 13 العبرية فإن جنود لواء جولاني غادروا غزة لإعادة تنظيم صفوفهم، فيما بثت قنوات عبرية مشاهد احتفال الجنود بسبب خروجهم من أرض المعركة.

وأكد الخبير العسكري اللواء فايز الدويري، أن الجيوش لا تسحب ألويتها وكتائبها إلا بعد تكبدها خسائر أكثر من 40% من تشكيلها، بحسب ما نقل المركز الفلسطيني للإعلام.

وقال الدويري إن لواء جولاني تنظيم خاص، ويوجد به 8 كتائب و4 كتائب دبابات وكتيبتا مشاة وكتيبة مظليين وكتيبة مدفعية، وأسلحة الإسناد وعمليات الإمداد والصيانة.

ووفقا للقواعد العسكرية، فإن إخراج الوحدة العسكرية من القتال يعني أنها فقدت 40% من قدراتها القتالية البشرية والمعدات، حسب الدويري.

وأكد الخبير العسكري أن سحب لواء جولاني يثبت صحة ما تعلنه كتائب عز الدين القسام من تدمير عدد كبير من آليات جيش الاحتلال.

وكشف الدويري أن خروج جولاني من العمل يعدّ مؤشرا على طبيعة المعركة، ونجاعة قوات القسام والمقاومة في إدارة معركتها بعد مرور 53 يوما على المعركة البرية.

وأوضح أن لواء جولاني كان رأس حربة في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأنه تحمل الصدمات الرئيسية في المعركة، وهذا يدلل على شدة المعارك وحجم الخسائر.

وأشار إلى أن لواء جولاني أسس عام 1948 واشتق اسمه من الجليل، وقد شارك في حرب 1948 قبل تأسيس جيش الاحتلال.

معنويات الاحتلال

وتوقع الخبير العسكري أن يؤثر خروج جولاني على معنويات جيش الاحتلال، وتوقع خروج ألوية أخرى من المعركة.

ويأتي هذا الانسحاب بالتزامن مع انسحاب لواء المظليين من شمال وجنوب قطاع غزة، بسبب ما أسمته المصادر العبرية: “إعادة تنظيم الصفوف وإنعاش القوات.

وخلال المعركة البرية، التي بدأت عقب التوغل البري للاحتلال في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2023، قتلت المقاومة وعلى رأسها القسام من لواء جولاني 42 جنديًا وضباطًا، بينهم قائد لواء الكتيبة 13 في اللواء في معركة الشجاعية.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية نشرت تفاصيل عن كمين الشجاعية الذي أدى لمقتل عدد من قوات “جولاني” ووحدة الإنقاذ  “669” ومن ببنهم الضابط “تومر جرينبرغ” قائد كتيبة 13 في لواء “جولاني” بجيش الاحتلال.

وأشارت إلى أن المقاومين كانوا يطلقون النار ويفجرون العبوات الناسفة من مكانين مختلفين، وقد تبين أن 4 عناصر من القوة الأولى قتلوا داخل المبنى، وأطلق جنود الاحتلال صواريخ “ماتادور” تجاه مبنى آخر أطلق المقاومون منه النار مما أدى لاشتعال المبنى.

ويواصل الجيش الإسرائيلي تصعيده على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، في حرب خلّفت أكثر من 20 ألف شهيد فلسطيني وآلاف الجرحى معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

القسام جولان إسرائيل غزة

حماس لم تنكسر.. قائد جولاني الأسبق: اللواء خسر ربع قواته منذ 7 أكتوبر

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة بلواء جولاني

كشف تفاصيل جديدة.. كيف عاش لواء جولاني الإسرائيلي ليلة سوداء في حرب غزة 2014؟

ارتفاع الحصيلة لـ471 منذ أكتوبر.. جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط وجندي

ديفيد هيرست: نتنياهو يريد تدمير حماس لكن حرب غزة يمكن أن تؤدي لانهيار إسرائيل

إقالة قائد سرية بلواء جولاني لتعريضه حياة جنوده للخطر بغزة