بين آيباك والديمقراطيين الشباب.. بايدن غارق في مستنقع حرب غزة

الجمعة 22 ديسمبر 2023 12:13 م

سلط الزميل غير المقيم بالمركز العربي في واشنطن، جريجوري أفتاندليان، الضوء على الموقف الأمريكي من العدوان الإسرائيل على قطاع غزة، مشيرا إلى أن أي خطاب عقلاني في الولايات المتحدة حول الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية أصبح عرضة لتحديات سياسية على نحو متزايد، إذ يهاجم أنصار إسرائيل والأعضاء الجمهوريون في الكونجرس أي اقتراح بضرورة وقف إطلاق النار لحماية المدنيين الفلسطينيين ومنع الأزمة الإسرائيلية الفلسطينية من التدهور أكثر.

وذكر أفتاندليان، في تحليل نشره بموقع المركز وترجمه "الخليج الجديد"، أن حالة التأييد لإسرائيل بلغت حد الهجوم على إدارة بايدن، التي لا شك في حسن نواياها المؤيدة لإسرائيل، ودعمها الكامل للدولة العبرية، وذلك بعدما تحدث عدد صغير من الديمقراطيين بالكونجرس علنًا عن الحاجة إلى محاسبة إسرائيل على استخدامها للأسلحة الأمريكية في غزة.

واعتبر أفتاندليان أن المزيد من الديمقراطيين في الكونجرس عليهم أن يفعلوا ذلك لإنقاذ إدارة بايدن من "انغماسها السلبي"، حسب وصفه، مؤكدا أنه "ما لم تكثف إدارة بايدن الضغط على إسرائيل لوقف عمليات القتل العشوائي وتحقيق وقف إنساني حقيقي لإطلاق النار لمساعدة المدنيين الفلسطينيين المنكوبين، فإن مكانة أمريكا في الشرق الأوسط الأوسع ستستمر في التدهور، ما يضر بالمصالح الأمريكية".

وأضاف أنه إذا أصر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على معارضته لوقف إطلاق النار، فمن المرجح أن تكون فرص إعادة انتخابه ضعيفة، حيث لا يزال جزء مهم من قاعدته السياسية غاضبًا من موقفه إزاء حرب غزة.

وأشار أفتاندليان إلى أن بايدن لم يتراجع سوى نصف خطوة إلى الوراء، ففي أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ألقى بايدن خطاباً عاطفياً من البيت الأبيض تعاطفاً مع الجمهور الإسرائيلي، وفي 18 أكتوبر/تشرين الأول سافر إلى إسرائيل للقاء أقارب قتلى العملية والاجتماع بحكومة الحرب الإسرائيلية.

وكان واضحا من تعليقات بايدن وأفعاله أنه كان يعطي إسرائيل الضوء الأخضر لمواصلة الحرب لهزيمة حماس، ويعكس موقفه مشاعره المؤيدة للصهيونية بشكل لا لبس فيه.

غير أن المشكلة بالنسبة لبايدن، هي أن إسرائيل أخذت ما وصفه بـ "حقها في الدفاع عن النفس" إلى درجة متطرفة، إذ أسفرت حملة القصف التي شنتها عن مقتل أكثر من 20 ألف شخص، حوالي 70% منهم من النساء والأطفال، واستخدمت إسرائيل "القنابل الغبية" غير الموجهة في 45% من هجماتها الجوية، وهي قنابل تستخدم لإحداث أقصى قدر من الدمار في منطقة واسعة.

مشاعر ملتهبة

وأعادت صور المدنيين الفلسطينيين القتلى من حملة القصف والطوابير الطويلة من الفلسطينيين الفارين إلى الجزء الجنوبي من القطاع بصور نكبة عام 1948 عندما قُتل مئات الآلاف من الفلسطينيين وطرد مثلهم من منازلهم. وألهبت مثل هذه الصور المشاعر الفلسطينية والعربية والإسلامية على نطاق أوسع.

وكان المسؤولون والدبلوماسيون الأمريكيون المتمركزون في المنطقة هم الطرف المتلقي لهذا الغضب وأبلغوا واشنطن عن تزايد العداء لأمريكا. وحتى الدول العربية ذات العلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة، مثل مصر والأردن، كانت صريحة في انتقادها لارتباط واشنطن الوثيق بالعدوان العسكري الإسرائيلي في غزة.

وتلقى وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، الكثير من هذه الانتقادات خلال رحلاته العديدة إلى المنطقة، ما دفعه إلى القول، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن "عددا كبيرا جدا من الفلسطينيين قتلوا".

كما سعى بايدن، بعد ضغوط متزايدة، إلى النأي بنفسه إلى حد ما عن الهجمات الإسرائيلية في غزة، وقال لمجموعة من الصحفيين في 25 أكتوبر/تشرين الأول إن "على إسرائيل أن تفعل كل ما في وسعها لحماية المدنيين الأبرياء".

 وفي 12 ديسمبر/كانون الأول، ذكر بايدن لمجموعة من المانحين لحملته الانتخابية المقبلة أن "القصف العشوائي الذي يحدث" في غزة يكلف إسرائيل تراجع الدعم في جميع أنحاء العالم.

ولكن، رغم أن إدارة بايدن نجحت في الضغط من أجل "وقف مؤقت" للحرب من أجل توصيل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وإطلاق سراح بعض الأسرى، إلا أنها رفضت حتى الآن الدعوة رسميًا إلى وقف إطلاق النار.

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع مثل هذه الدعوة، وكانت من بين 10 دول فقط من أصل 193 دولة صوتت ضد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يطالب بنفس الشيء.

وفيما يتعلق بالحد من الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين، ادعى المسؤولون الأمريكيون أن لدى إسرائيل "النية" لحماية المدنيين الفلسطينيين، لكنهم ما زالوا ينتظرون رؤية النتائج، ما وصفه أفتاندليان بأنه "غير مقنع".

ورغم أن المسؤولين الأمريكيين يصرون أيضاً على أنهم كانوا أكثر صرامة مع المسؤولين الإسرائيليين سراً فيما يتعلق بالخسائر في صفوف المدنيين، فإن رسالتهم العلنية تستمر في إظهار موقف دفاعي ومتضامن مع إسرائيل فيما يتعلق بمواصلة الحرب.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، قلل مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، من أهمية الخلافات مع إسرائيل خلال زيارته لتل أبيب، قائلا: "أنا هنا اليوم نيابة عن الرئيس بايدن للتأكيد على التزامنا المستمر بدعم إسرائيل في حربها ضد حماس".

وأضاف: "نحن لسنا هنا لنقول لأي شخص أنه يجب عليك القيام بـ X، يجب عليك القيام بـ Y. نحن هنا لنقول أن هذا هو منظورنا كشريك لك، وصديقك".

وفي حين كان سوليفان يلمح على الأرجح إلى أنه حث المسؤولين الإسرائيليين سراً على ضبط النفس، فإن رسالته العلنية نقلت عدم رغبة الولايات المتحدة في محاولة وقف الحرب رغم العدد الصادم من الضحايا المدنيين.

وفي مؤشر على هذا الدعم العسكري المستمر، حتى في غياب مشروع قانون من شأنه أن يمنح إسرائيل تمويلًا إضافيًا كبيرًا، أبلغت إدارة بايدن الكونجرس، في أوائل ديسمبر/كانون الأول، بأنها ستمضي قدمًا في بيع ذخائر الدبابات لت أبيب بقيمة 106.5 مليون دولار.

غضب جمهوري

ويلفت أفتاندليان إلى أن النصيحة الأميركية بشأن خطر تزايد الخسائر في صفوف المدنيين كانت سبباً في إثارة غضب بعض الجمهوريين البارزين، ومنهم ليندسي جراهام، الذي غضب من تصريح وزير الدفاع، لويد أوستن، أمام جمهور في كاليفورنيا، بأن القصف العشوائي من شأنه أن يدفع المدنيين الفلسطينيين إلى التطرف.

وأضاف أوستن: "إذا دفعتهم إلى أحضان العدو، فإنك تستبدل النصر التكتيكي بهزيمة استراتيجية... لقد أوضحت مراراً وتكراراً لقادة إسرائيل إن حماية المدنيين الفلسطينيين في غزة هي مسؤولية أخلاقية وضرورة استراتيجية على حد سواء".

وقال جراهام، إنه فقد كل الثقة في أوستن بعد تصريحاته، واصفا إياه بـ "الساذج"، وناشده التوقف عن انتقاد إسرائيل وإخبارها بـ "أشياء من المستحيل تحقيقها".

كما دعا السيناتور الجمهوري، ماركو روبيو، حكومة الولايات المتحدة إلى التحقيق مع أكثر من 500 موظف فيدرالي بتهمة "العصيان" لأنهم دعوا إلى وقف إطلاق النار في رسالة مفتوحة إلى إدارة بايدن.

وقال روبيو إن وقف إطلاق النار لا يفيد سوى حماس، ودعا إلى إجراء تحقيق كامل ونشر أسماء أولئك الذين وقعوا على الرسالة الموجهة إلى بايدن.

ولطالما كان روبيو، مثل معظم زملائه الجمهوريين وكذلك عدد كبير من الديمقراطيين في الكونجرس، مؤيدًا منذ فترة طويلة للوبي المؤيد لإسرائيل، الذي تمثله لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (آيباك).

ورغم أنه من غير الواضح ما إذا كان لآيباك يد في دعوة روبيو لإجراء تحقيق مع الموظفين الفيدراليين المعارضين، إلا أن اللوبي الإسرائيلي غالبًا ما يجعل "الدعم الكامل للدولة العبرية" بمثابة اختبار حاسم، وتؤدي أي مراوغة من قبل عضو في الكونجرس، يشكك في تكتيكات إسرائيل، إلى انتقاده ودعم منافسه في السباق الانتخابي في كثير من الأحيان.

وهنا يشير أفتاندليان إلى أن هذا هو أحد الأسباب التي دفعت جميع المتنافسين الجمهوريين في انتخابات الرئاسة لعام 2024 إلى التعبير عن "دعم لا يشوبه انتقاد" لإسرائيل وإدانة الملاحظات التحذيرية التي أصدرتها إدارة بايدن بشأن الحاجة إلى الحد من الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

فبالنسبة للعديد من أصحاب المناصب أو المرشحين الجمهوريين، فإن مقتل الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء، بما في ذلك النساء والأطفال، يبدو مسألة غير ذات أهمية.

وعلى الصعيد الديمقراطي، توضح استطلاعات الرأي المختلفة، التي أجرتها منظمات حسنة السمعة بحسب توصيف أفتاندليان، أن العديد من الناخبين الديمقراطيين مستاؤون من إدارة بايدن بشأن حرب غزة.

وأظهر استطلاع أجرته وكالة أسوشيتد برس ومركز NORC لأبحاث الشؤون العامة في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنه في حين أن 50% من الديمقراطيين يؤيدون موقف بايدن، فإن نفس النسبة تقريبًا 46% لا توافق على ذلك.

الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لحملة إعادة انتخاب بايدن، بحسب أفتاندليان، هو أن ما يقرب من ثلثي الديمقراطيين الشباب (الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا) و58% من الديمقراطيين غير البيض لا يوافقون على موقف الرئيس الأمريكي من حرب غزة، وتشكل هذه المجموعات جزءاً مهماً من قاعدة بايدن السياسية التي حملته إلى الفوز في عام 2020.

وفي ولاية ميشيغان، التي فاز بها بايدن في انتخابات الرئاسة بفارق ضئيل عام 2020، أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة CNN مؤخرًا أن الرئيس السابق، دونالد ترامب، يتقدم حاليًا على بايدن بـ 10 نقاط.

ورغم أن هذه الأرقام قد تكون أكثر دلالة على مخاوف الجمهور بشأن القضايا الداخلية، وأن الاستطلاع لا يقسم الأرقام حسب المجموعة العرقية، إلا أن الأمريكيين العرب يمثلون كتلة تصويتية كبيرة في ميشيغان، والعديد منهم غاضبون من بايدن، الذي دعموه في عام 2020، وهذا لا يعني أنهم سيوجهون دعمهم لترامب، حيث يتذكر كثيرون كلماته وأفعاله ضد المهاجرين المسلمين، وهو ما ضاعفه مؤخرا بقوله إن المهاجرين "يسممون دماء بلادنا".

ولذا يرجح أفتاندليان اتجاه العديد من الأمريكيين المسلمين والعرب إلى عدم التصويت في انتخابات الرئاسة المقبلة، كان السباق بين بايدن وترامب.

سياسات بايدن

ويوصف أفتاندليان بدعم انتقاد بايدن لعشوائية الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة بتغييرات سياسية أكثر واقعية وصرامة باعتباره زعيم الدولة الوحيدة التي تتمتع بأي نفوذ حقيقي مع إسرائيل، وذلك عبر ممارسة نفوذه على المسؤولين الإسرائيليين وعدم قبول تأكيداتهم الظاهرية بأنهم يبذلون قصارى جهدهم لحماية المدنيين في غزة.

كما يوصي الزميل غير المقيم بالمركز العربي في واشنطن بأن يوقف بايدن المساعدات العسكرية الإضافية حتى ينتهي قتل المدنيين الفلسطينيين وتسمح إسرائيل بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية الكافية إلى قطاع غزة، حيث وصلت المعاناة بين المدنيين المعوزين هناك إلى مستويات مثيرة للقلق.

واعتبر أفتاندليان أنه غير المقبول أخلاقياً أن تمتنع الولايات المتحدة عن بذل كل ما في وسعها لوقف مقتل الآلاف من الأبرياء، خاصة أن إسرائيل تشن حملتها العسكرية إلى حد كبير باستخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن هكذا موقف "قد يبدأ في تحسين الصورة الممزقة للولايات المتحدة في العالم العربي الأوسع. وتحسين مكانة بايدن السياسية في الداخل ووضع نفسه كزعيم ينهي الصراع المميت في الشرق الأوسط"، وهو ما سيكون موضع ترحيب بشكل خاص من الديمقراطيين الشباب والتقدميين الذين يحتاج بايدن إلى دعمهم لإعادة انتخابه.

المصدر | جريجوري أفتاندليان/المركز العربي بواشنطن - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة جو بايدن الديمقراطيين الجمهوريين آيباك غزة إسرائيل

الجيش الإسرائيلي يعترف بإصابة 23 جنديا في مواجهات غزة البرية خلال 24 ساعة

ديفيد هيرست: نتنياهو يريد تدمير حماس لكن حرب غزة يمكن أن تؤدي لانهيار إسرائيل

مجازر غزة.. هل تعلم الصهاينة من اضطهاد اليهود شيئا؟ 

الشباب الأمريكي والحرب على غزة.. على بايدن أن يقلق في الانتخابات المقبلة

معضلة جديدة لبايدن.. غضب ناشطي المناخ الشباب من حرب غزة تهدده بانتخابات 2024