إسرائيل تغلق مستوطنات الشمال.. وحزب الله: سنرد الصاع صاعين حال اندلعت حرب

الاثنين 25 ديسمبر 2023 06:43 ص

قررت السلطات الإسرائيلية إغلاق مجموعة كبيرة من المستوطنات الشمالية، خوفا من "حرب محتملة" مع "حزب الله" اللبناني، قبل أن تحذر الجماعة من رد الصاع صاعين على تل أبيب حال اندلعت الحرب.

ونقلت وسائل إعلان عبرية، عن الناطق باسم بلدية كريات شمونة، إنه على ضوء تقدير الوضع، تقرر إغلاق مجموعة كبيرة من المستوطنات الشمالية، الحدودية مع لبنان، أمام دخول المستوطنين حتى إشعار آخر.

وأعلن المجلس الإقليمي في مستوطنات الجليل الأعلى، التي تبعد عن الحدود مع لبنان مسافة 4 كيلومترات، على الحدود بين إسرائيل ولبنان، فإنه اعتبارا من الساعة 6:00 صباحا، سيبدأ إغلاق الطرقات في المنطقة.

وأضاف: "تأتي هذه التدابير خوفا من هجمات حزب الله".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن صافرات الإنذار دوت في منطقة الجليل الغربي شمالي البلاد.

جاء ذلك، بعد ردّ "حزب الله" بطريقة غير مباشرة على مقترحات دولية بإبعاده عن المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل، مؤكداً أن وجوده في الحدود "ضروري"، وذلك وسط تبادل للقصف، وغارات جوية إسرائيلية عنيفة تستهدف المنشآت المدنية.

من جانبه، حذر نائب أمين عام "حزب الله" نعيم قاسم، أن الحزب "سيرد الصاع صاعين في حال قرر العدو الإسرائيلي تصعيد عدوانه على الجنوب اللبناني".

وأضاف في تصريحات له الأحد: "هذه الحرب حصلت في جنوب لبنان بمواجهة إسرائيل، ومساندة للمقاومة في غزة، وضد العدوان الإسرائيلي هناك".

وتابع قاسم: "إلى الأمس لا زالت الوفود المرسلة من الدول الغربية على أعلى المستويات تسألنا عدة أسئلة.. هل ستوسعون الحرب أم لا؟، وما هو مصير المستوطنين؟، وهل يستطيعون العودة الآمنة إلى شمال فلسطين؟، وهل ستبقى المقاومة موجودة في الجنوب وعلى الحدود مباشرة، أم أن هناك حلولا معينة؟".

وأستطرد قاسم: "نحن أجبناهم سرا ونجيبهم علنا.. أوقفوا العدوان على غزة قبل أي سؤال، فالحرب في الجنوب هي انعكاس للعدوان على غزة، واستمراريتها مرتبطة باستمرارية العدوان على غزة وتصعيد الحرب في الجنوب مرتبط بأداء إسرائيل".

وزاد: "إذا وسعت إسرائيل عدوانها  سنرد الصاع صاعين، وسنثبت للإسرائيلي أننا أهل الميدان"، مردفا: "لا يمكن أن نرضخ، ولا تؤثر علينا لا تهديدات إسرائيلية ولا أميركية ولا دولية، نحن أهل الشرف والمقاومة والتحرير، سنكون في الميدان لنلقن "إسرائيل" ومَن وراءها درسًا لن ينسوه أبدا".

ولفت إلى أنه "لا نقاش لدينا الآن مع أحد عما يمكن أن يكون الوضع عليه بعد الحرب على غزة.. أوقفوا الحرب ثم تحصلون على الإجابات المناسبة في وقتها".

وختم قاسم بالقول: "نحن لسنا من الذين تعنيهم التهديدات العنترية الفارغة التي يطلقها الإسرائيليون بين حين وآخر، نحن أهل الميدان، وأهل العزة والثبات والشجاعة، وكلما أسرع العدو بإيقاف العدوان كلما خفف من خسائره، لأنه هو من يراقب الخسائر التي ستكون مدمرة، أما نحن حزب الله والمقاومة في لبنان وفلسطين والمنطقة، ففي الموقع الدفاعي، ولا يمكن أن نتخلى عن واجبنا ومسؤوليتنا في الدفاع نصرة لفلسطين ونصرة للبنان".

وتشهد الحدود اللبنانية الجنوبية توترات مع جيش الاحتلال، منذ أن أطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مستوطنات الشمال حزب الله لبنان قاسم نعيم

حزب الله يستهدف 4 مواقع عسكرية للاحتلال الإسرائيلي

شمال إسرائيل تحول لأرض قاحلة.. ورئيس بلدية يرفض عودة المستوطنين

جالانت يهدد حزب الله بتدمير لبنان

معهد إسرائيلي: الحل العسكري سبيل عودة المستوطنين للشمال

حزب الله يمطر مستوطنات شمال إسرائيل بالصواريخ والمسيرات (فيديو)

مشادات بجلسة الحكومة الإسرائيلية بسبب إدارة الحرب مع حزب الله