مباحثات أمريكية إسرائيلية حول اليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 07:45 ص

بحث مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مع ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر، التخطيط لليوم التالي لانتهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بما في ذلك السلطة في غزة.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن سوليفان وديرمر ناقشا أيضا الجهود المبذولة لإعادة الأسرى المتبقين، والانتقال إلى مرحلة مختلفة من الحرب لتحقيق أقصى قدر من التركيز على أهداف حماس ذات القيمة العالية، حسبما نشر موقع الحرة.

وفي السياق أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مكالمة هاتفية الثلاثاء مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ناقشا خلالها الجهود العاجلة لضمان إطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين في غزة، بما في ذلك المواطنون الأمريكيون.

وقال بيان للبيت الأبيض إن بايدن ناقش مع أمير قطر الجهود الجارية لتسهيل التدفق المتزايد والمستدام للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة.

وتأتي التحركات الأمريكية التزامن مع تأكيدات إسرائيلية على استمرار الحرب في غزة، حيث قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الثلاثاء، إن الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في غزة ستستمر على الأرجح لعدة أشهر.

وشهدت فترة عيد الميلاد تصاعدا في الحرب، وخصوصا في وسط القطاع حيث طلبت القوات الإسرائيلية من المدنيين مغادرة المنطقة رغم أن الكثيرين يقولون إنه لم يعد يوجد مكان آمن يذهبون إليه.

وعبرت الأمم المتحدة وعدد من الدول الغربية عن قلقها إزاء تصاعد الهجمات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 فلسطيني في جزء واحد من القطاع منذ عشية عيد الميلاد.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مستشار الأمن القومي الامريكي جيك سوليفان أسرى إسرائيل حرب غزة أمير قطر

رفضها نتنياهو.. رؤساء الأجهزة الأمنية يطالبون بمباحثات حول مصير غزة بعد انتهاء الحرب

تقارير عبرية: تباين داخل الحكومة الإسرائيلية حول انتقال الحرب للمرحلة التالية

مخطط إسرائيلي لإسناد إدارة غزة إلى "عشائر معروفة للجيش والشاباك"

تشاتام هاوس: الدور العربي والإقليمي ضروري لخطة اليوم التالي لحرب غزة