التايمز: بريطانيا تستعد لشن هجمات ضد الحوثيين جوا أو بحرا

الاثنين 1 يناير 2024 05:45 ص

قالت مصادر إن بريطانيا تستعد لشن هجمات جوية أو بحرية منسقة مع الشركاء ضد الحوثيين في اليمن؛ ردا على استهدافهم سفن شحن تجارية مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، بحسب تقرير لصحيفة "التايمز" البريطانية (The times) ترجمه "الخليج الجديد".

وتضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون، المدعومين من إيران، بصواريخ ومسيّرات سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/ أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وأضافت المصادر، التي لم تكشف الصحيفة البريطانية عن هويتها، أن بريطانيا ستنضم للولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى لإطلاق صواريخ على أهداف لجماعة الحوثي في البحر أو أراضي اليمن.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن تشكيل قوة مهام بحرية باسم "حارس الازدهار" تضم 10 دول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين؛ بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

وضمن نزاع مع الحكومة اليمنية الشرعية، تسيطر قوات الحوثيين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

جوا أو بحرا

وهذه الضربات المرتقبة ضد الحوثيين ستنفذها بريطانيا للمرة الأولى من خلال سلاح الجو أو مدمرة بريطانية، وفقا للمصادر.

وكان وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس قال إن الهجمات التي شنها الحوثيون صباح أمس الأحد على سفن شحن تجارية "غير مقبولة ويجب إنهاؤها؛ لأنها تزعزع استقرار التجارة العالمية".

وقال مصدر بريطاني إنه إذا لم يوقف الحوثيون الهجمات، فمن المرجح أن يكون الرد "محدودا" ولكنه "كبيرا"، وفقا للصحيفة.

وأضاف أن "الحلفاء يحاولون إقناع الدول الأوروبية الأخرى بالعمل مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لوقف الهجمات، وسط مخاوف من احتمال حدوث آثار اقتصادية كارثية إذا استمر تعطيل الشحن الذي يمر عبر أحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم".

وحذرت الصحيفة من أن الهجمات البريطانية "ستخلق حالة من الفوضى في البحر الأحمر؛ مما يزيد من احتمال تصاعد التوترات بشكل كبير في المنطقة".

وتمر عبر مضيق باب المندب الذي يقود إليه البحر الأحمر 40% من التجارة العالمية. وبالنسبة لدولة الاحتلال، حليفة الولايات المتحدة، تستحوذ التجارة البحرية على 70% من وارداتها، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بنسبة 34.6% في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

وحتى أمس الأحد، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة 21 ألفا و822 فلسطينيا، وأصاب 56 ألفا و451 بجروح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

المصدر | التايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريطانيا هجمات الحوثيين البحر الأحمر إسرائيل غزة حرب

وضعت خططا لضرب الحوثيين.. فلماذا تخشى أمريكا هذا الخيار؟

بريطانيا.. إطلاق تأشيرة زيارة إليكترونية لمواطني دول الخليج والأردن

أنصار الله ترد على مزاعم عبرية: لا اشتباكات مع سفينة حربية أمريكية بالبحر الأحمر

و.بوست: الهجوم الأخير على الحوثيين يجر أمريكا لمستنقع جديد

هل تنجح عرقلة سلسلة التوريد الإسرائيلية في وقف حرب غزة؟

ماذا يعني اضطراب البحر الأحمر بالنسبة لسلاسل التوريد العالمية؟

12 دولة تحذر الحوثيين: ستتحملون العواقب إن واصلتم الهجمات بالبحر الأحمر