ارتفاع عدد البؤر الاستيطانية بالضفة بشكل غير مسبوق منذ حرب غزة

السبت 6 يناير 2024 03:15 م

كشفت منظمة "السلام الآن" غير الحكومية العبرية، أن "عدد المستوطنات العشوائية والطُرق الجديدة المقامة للمستوطنين قد ازداد بشكل غير مسبوق، في الضفة الغربية المحتلة منذ بداية الحرب على قطاع غزة".

وأوضحت المنظمة، في تقرير جديد لها، أنه قد "أقيمت تسع بؤر استيطانية في الضفة الغربية، وذلك منذ اندلاع الحرب، التي انطلقت بعَملية غير مسبوقة شنتها حركة حماس و أعقبتها عملية إسرائيلية واسعة النطاق في غزة".

كذلك، سجلت منظمة "السلام الآن" ما وصفته بـ"الرقم القياسي" المتمثل في "18 طريقا جديدا تم تعبيدها أو السماح بها من جانب مستوطنين".

وقالت: "إن الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر في غزة يستغلها مستوطنون لتثبيت حالة أمر واقع على الأرض، وبالتالي السيطرة على مساحات أكبر من المنطقة (ج)، وهي جزء من الضفة الغربية تتركز فيها المستوطنات".

وأضافت أن الضفة الغربية التي يحتلها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 1967، شهدت ارتفاعا حادا في أعمال العنف، وذلك منذ بداية الحرب على غزة، وزيادة في أنشطة بعض المستوطنين الرّامية إلى "تهميش" الفلسطينيين هناك.

إلى ذلك، أشار تقرير "السلام الآن"، إلى أن عددا من المؤيدين للاستيطان يشغلون حاليا، جُملة من المناصب الوزارية في حكومة بنيامين نتنياهو، وهو ما يسهم في إيجاد "بيئة سياسية" لتطوير مشاريع عدد من المستوطنين.

تجدر الإشارة، إلى أن نحو ثلاثة ملايين فلسطيني، يعيشون في الضفة الغربية المحتلة، التي يسكنها أيضا 490 ألف مُستوطن يعيشون داخل "بؤر استيطانية" غير قانونية، بموجب القانون الدولي.

من جهتها، قالت منظمة "يش دين" العبرية، وهي غير حكومية، هذا الأسبوع، إن "أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية سجلت رقما قياسيا خلال عام 2023. حيث سجلت الأمم المتحدة من جهتها أيضا 1225 هجوما شنها مستوطنون ضد فلسطينيين خلال العام نفسه".

وفي السياق نفسه، فرضت الولايات المتحدة عدّة عقوبات في أوائل ديسمبر/كانون الأول على عشرات المستوطنين الذين باتوا ممنوعين من دخول الأراضي الأمريكية. فيما قررت فرنسا "اتخاذ إجراءات" ضد بعض المستوطنين المتطرفين، بحسب ما أكدته وزيرة خارجيتها، كاترين كولونا.

وكان تقرير أممي صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، قد ذكر أن عدد شهداء الضفة الغربية بلغ 314 شهيدًا، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأوضح التقرير أنه منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى الخميس، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على 3961 فلسطينيًّا، وأصابتهم بجروح مختلفة، كما أصيب 91 آخرين بأيدي المستوطنين.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مستوطنين الضفة الغربية غزة

إصابات واعتقالات في اقتحام إسرائيلي لمدن الضفة.. واشتباكات في نابلس وقلقيلية وطولكرم (فيديو)

اقتحامات واعتقالات بالضفة وارتفاع الشهداء لـ326 منذ 7 أكتوبر

منظمة إسرائيلية: مستوى قياسي لعنف المستوطنين بالضفة الغربية في 2023

بايدن يدرس معاقبة المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية.. كيف؟

بمشاركة وزراء ونواب.. مؤتمر لإعادة الاستيطان في غزة يثير جدلا داخل إسرائيل (فيديو)

مؤتمر الاستيطان في القدس يثير خلافات داخل حكومة نتنياهو.. كيف علقت المعارضة؟

فصل وإغلاق وتقييد للحركة.. هكذا تخنق إسرائيل الضفة الغربية

إسرائيل تستغل الحرب في غزة لإنشاء توسعات استيطانية جديدة في القدس