منظمة إسرائيلية: مستوى قياسي لعنف المستوطنين بالضفة الغربية في 2023

الاثنين 1 يناير 2024 03:58 م

أفادت منظمة إسرائيلية بأن أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون إسرائيليون بحق فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة سجلت عددا قياسيا في العام 2023 وأسفرت عن استشهاد 10 أشخاص على الأقل.

وذكرت "ييش دين"، غير الحكومية، في بيان، أن "عنف المستوطنين هو سياسة الحكومة الإسرائيلية"، مشيرة إلى ارتفاع كبير في وتيرة هذا العنف منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عند اندلاع الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بواقع 242 حادثة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضافت أن عشرات المنازل والمركبات المملوكة لفلسطينيين تعرّضت لأضرار على أيدي المستوطنين عام 2023، مشيرة إلى أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) سجل 1225 اعتداء لمستوطنين على فلسطينيين في العام 2023.

ومن بين هذه الهجمات، ذكرت "ييش دين" حادثتين على قدر خاص من العنف ارتكبهما "عدد كبير من المستوطنين الإسرائيليين"، الأولى في حوارة في شباط/ فبراير والثانية في ترمسعيا في يونيو/حزيران، وهما بلدتان فلسطينيتان تقعان بين نابلس (شمال) ورام الله (وسط).

وأوضحت المنظمة أن "مئات الإسرائيليين هاجموا بلدات فلسطينية وأضرموا النار في عشرات المنازل والمركبات".

وفي الضفة الغربية، التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967، يعيش 490 ألف مستوطن بين 3 ملايين فلسطيني، في مستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وأعربت "ييش دين" عن شكوكها في أحدث البيانات التي نشرتها الشرطة الإسرائيلية والتي تفيد بأن هذا العنف تراجع في العام 2023 مقارنة بالعام 2022، وفسرت ذلك بأن الشرطة تكتفي بإحصاء عدد الشكاوى المقدمة التي تنخفض بسبب عدم ثقة الفلسطينيين في السلطات الإسرائيلية، خصوصا منذ تشكيل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في ديسمبر/كانون الأول 2022 حكومة تعتبر الأكثر تطرفا في تاريخ الدولة العبرية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الضفة الغربية إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي المستوطنين

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نتنياهو لن يبقى في رئاسة الحكومة خلال 2024

23 نائبا إسرائيليا يطالبون بايدن بتوضيح اتهامات إدارته لمستوطني الضفة الغربية

4 شهداء برصاص الاحتلال في قلقيلية بالضفة الغربية

إصابات واعتقالات في اقتحام إسرائيلي لمدن الضفة.. واشتباكات في نابلس وقلقيلية وطولكرم (فيديو)

ارتفاع عدد البؤر الاستيطانية بالضفة بشكل غير مسبوق منذ حرب غزة

اقتحامات الضفة تتواصل.. 6 شهداء في جنين ومقتل مجندة إسرائيلية في كمين نصبته المقاومة (فيديو)