«جعجع»: على الحكومة الاستقالة إذا لم تحسم موقف «حزب الله» تجاه السعودية

الثلاثاء 23 فبراير 2016 10:02 ص

وصف رئيس «حزب القوات اللبنانية»، «سمير جعجع» اليوم الثلاثاء، بيان مجلس الوزراء أمس بعد وقف المملكة العربية السعودية للمساعدات بأنه «بيان شعري»، معتبرا أنه كان أجدى على الحكومة وضع أصبعها على الجرح وأن تتوجه إلى وزراء «حزب الله» بعدم اللعب بمصير اللبنانيين وبأمنهم ولقمة عيشهم.

وحث «جعجع» في مؤتمر صحفي، الحكومة اللبنانية أن تطلب من «حزب الله» الانسحاب من كافة المواجهات العسكرية له في الدول العربية، محذرا من تصاعد حدة الأزمة مع دول الخليج.

وشدد «جعجع» على أن استقالة الحكومة أفضل من التغطية على وضع يجر لبنان إلى مواجهات مع كل العالم العربي، داعيا إياها إلى التطرق إلى العمق أي إلى خوض «حزب الله» مواجهات شاملة بوجه أطراف عرب بطليعتهم المملكة العربية السعودية.

وأوضح «جعجع» أن جوهر مشكلة لبنان الخارجية في الوقت الحاضر استراتيجي، لافتا إلى أنها «لا تحل ببيان وزاري»، متسائلا: «كيف نتحدث عن نأي بالنفس ولدينا حزب في الحكومة يقاتل في سوريا».

جاءت تصريحات «جعجع» بعيد مؤتمر صحفي للسفير السعودي في لبنان، اليوم الثلاثاء، قال فيه إن المملكة ستستمر في الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني بكل مكوناته، مشددا على الحرص السعودي على أمن لبنان واستقراره.

وأضاف السفير السعودي «علي عواض عسيري»، في مؤتمر صحفي، أن لبنان أقوى من كل ما يحاك ضده.

وتأتي تصريحات «عسيري» في ضوء إعلان السعودية، الجمعة الماضي، وقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني، ردا على مواقف بيروت المناهضة للمملكة في المحافل العربية والإقليمية والدولية، والتي كان آخرها الامتناع عن إدانة الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام» الرياض، لإعادة النظر في قرارها، فيما هاجم كل من رئيس «حزب القوات اللبنانية»، «سمير جعجع» ورئيس «تيار المستقبل»، «سعد الحريري»، «حزب الله» اللبناني، محملين إياه مسؤولية القرار السعودي.

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان حزب الله سمير جعجع تمام سلام سعد الحريري

الأزمة السعودية اللبنانية تدفع خليجيين لبيع أملاكهم في بيروت

الحل في لبنان باستئصال «حزب الله»

مسؤول لبناني يتوقع تأثر عمالة بلاده بالخليج بسبب الأزمة مع السعودية

«سعد الحريري» يناشد الملك «سلمان» عدم التخلي عن لبنان

«حزب الله» يتسبب في أزمة بين لبنان والسعودية و«سلام» يتعهد بتصويب الموقف

السعودية تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني وتقديرها لمواقف بعض المسؤولين

«جعجع»: الوزراء اللبنانيون لن يجلبوا من سوريا سوى «الجثث»