«خامنئي» يركز على الروابط المذهبية مع أذربيجان

الأربعاء 24 فبراير 2016 04:02 ص

ركز المرشد الإيراني «علي خامنئي»، الثلاثاء، على الروابط والقواسم الدينية والمذهبية التي تجمع بلاده مع أذربيجان خلال استقباله لرئيسها «إلهام علييف» بطهران.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن «خامنئي» قوله إن «نشر المعارف الإسلامية واحترام الشعائر الدينية يستقطب الجمهور ودعمهم في مواجهة التهديدات»، مشيرا إلى العلاقات السياسية بين بلاده وأذربيجان.

وذكر المرشد الإيراني بالقواسم الدينية التي تجمع الشعبين الإيراني والأذربيجاني، قائلا إن «العقائد الإسلامية والشيعية للشعب الأذربيجاني تعد رصيدا قيما وكلما احترمت الحكومة هذه المظاهر والعقائد الدينية للشعب واهتمت بها أكثر، حظيت بدعم أكبر من الشعب وازداد صمودا في وجه عداء بعض القوى المستكبرة».

وتابع أن «ترويج المعارف الإسلامية والتشيع من شأنه جلب النصرة الإلهية ولطف الأئمة الأطهار في مواجهة المشاكل والتهديدات».

ونقل الموقع الإلكتروني للمكتب الإعلامي لـ«خامنئي»، عن «علييف» قوله خلال اللقاء «تم إنشاء ألفي مسجد في أذربيجان منذ استقلالها»، نصفهم بني خلال فترة حكمه، مؤكدا احترام شعب بلاده للمذهب الشيعي.

يذكر أن جمهورية أذربيجان، التي استقلت عن الاتحاد السوفياتي عام 1991، هي واحدة من سبع جمهوريات تركية (تركيا، جمهورية شمال قبرص التركية، آذربيجان، تركمانستان، أوزبكستان، قرغيزيا، وكازخستان)، وعضو في منظمة التعاون الإسلامي، وعضو مؤسس في المجلس التركي، وهو منظمة دولية تأسست عام 2009، تضم 4 دول تركية هي أذربيجان وتركيا وكازاخستان وقرغيزيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران خامنئي آذربيجان

«بوتين» خلال لقائه «خامنئي» في طهران: إيران حليف يعتمد عليه في المنطقة والعالم

«بيزنس إنسايدر»: واشنطن اختارت «الوهم» و«خامنئي» اختار «البنادق»

«الشورى» الإيراني يمنح هيئة أمنية تابعة لـ«خامنئي» صلاحية الموافقة على «الاتفاق النووي»

الإمارات وأذربيجان تبحثان تعزيز التعاون المشترك

إمام جمعة طهران: «خامنئي» هو حجة الله على الأرض