Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الحكومة المصرية تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم بدءًا من يوليو المقبل

مصر من أكثر المتضررين.. كلفة الغذاء والسكن سترهق العالم حتى 2025

النقد الدولي: افتتاح مكتب إقليمي لنا في السعودية يخدم دول المنطقة

جي بي مورجان يحذر من مخاطر الاستثمار في إسرائيل

أوروبا تتفق على تحديد سقف لأسعار الوقود الروسي

Ads

الكويت.. زيادة الأسعار 3.25% في ظل استمرار ارتفاع المكافآت لموظفي الدولة

الأربعاء 24 فبراير 2016 06:02 ص

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء بدولة الكويت ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 3.25% خلال يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بالشهر ذاته من السنة الماضية.

وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين أمس الثلاثاء، إن معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال يناير/كانون الثاني الماضي عن مستوياته المسجلة في ديسمبر/كانون الأول الماضي على أساس شهري بنسبة 0.14%.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في يناير/كانون الثاني الماضي ارتفاعا في ست من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية واستقرارا في ست مجموعات أيضا دون أن يسجل انخفاضا في أي من المجموعات الفرعية.

وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 5.10% مقارنة بالشهر ذاته من عام 2015، في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 0.19%، موضحة أن أسعار خمس مجموعات فرعية شهدت ارتفاعا ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في أربع مجموعات واستقرارا في مجموعة واحدة.

ولفتت إلى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) خلال يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 1.33% على أساس سنوي واستقرارا على أساس شهري.

وأشارت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 0.23%، على أساس سنوي وارتفاعها على أساس شهري بنسبة 0.23%، في حين ارتفع معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) بنسبة 5.95% على أساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 2.63% على أساس سنوي.

وذكرت أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 1.49% على أساس سنوي، كما سجلت ارتفاعا بنسبة 0.31% على أساس شهري.

وبينت أن معدل التضخم في المجموعة السابعة (النقل) انخفض في يناير/كانون الثاني الماضي على أساس سنوي بمعدل 0.64%، في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي بنسبة 0.70% مع انخفاض معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 0.54%، في حين شهد ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 0.8%.

وأفادت الإدارة المركزية للإحصاء في تقريرها بأن معدل التضخم للمجموعة العاشرة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول بنسبة 3.49%، وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنسبة 3.49%، في حين شهدت المجموعة الأخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 0.62%.

ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.

من ناحية أخرى، كشف التقرير الأخير لديوان المحاسبة بدولة الكويت استمرار ارتفاع بند المكافآت لموظفي الدولة على نحو كبير.

وأوضح التقرير أن البند «11/1/1» في الموازنة ارتفع من 214.9 ملايين دينار في 2013/2012 إلى 358.8 ملايين دينار في 2015/2014، أي أن نسبة الزيادة بلغت نحو 67% في سنتين.

وأكد التقرير استمرار تزايد الصرف على البند «11/1/1» المكافآت بالباب الأول المتعلق بالرواتب بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الأخيرة، بالمخالفة لقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بمعالجة مواطن الهدر في الإنفاق الحكومي.

وقال الديوان إنه «يتضح استمرار تزايد الصرف على الرواتب بميزانية الوزارات والإدارات الحكومية بما فيها المكافآت، وذلك بما لا يتماشى مع التوجهات والسياسات الاقتصادية والمالية في الدولة، والتي تؤكد ضرورة ترشيد الإنفاق العام، والحد من الإنفاق الجاري، بتخفيض معدل النمو في مصروفات الباب الأول».

  كلمات مفتاحية

الكويت الأسعار المكافآت التضخم الانكماش الرواتب

«صندوق النقد الدولي»: الكويت تدرس إصلاحات ضريبية دون التعهد بتنفيذها

الكويت تتوقع وصول أسعار النفط إلى 60 دولارا منتصف 2017

رئيس «الأمة» الكويتي: نحن دولة تبيع نفطا وتدفع رواتب ولن نخدع المواطن

الكويت تعيد تقييم نسب استقدام العمالة

الكويت تقر موازنتها بعجز يمثل 64% من المصروفات.. وتعد بإصلاحات

الكويت ستشهد عجزا بموازنتها في 2016 لأول مرة منذ 16 عاما

الكويت: 6 مليار دينار عجز الموازنة بنهاية مارس وسنطرح سندات دولية ومحلية