الكويت تتوقع وصول أسعار النفط إلى 60 دولارا منتصف 2017

الأحد 14 فبراير 2016 06:02 ص

توقع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية «بخيت الرشيدي»، ارتفاع أسعار النفط تدريجيا لتتراوح بين 50 و60 دولارا، منتصف العام المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، عن «الرشيدي» قوله إن «سوق النفط العالمي يمر بمرحلة تصحيحية، حيث وصلنا إلى القاع ووصل سعر النفط إلى أدنى مستوياته خلال العقد الماضي»، موضحا أن أسباب الانخفاض متعددة أبرزها وجود فائض بالسوق النفطي إضافة إلى ضعف الطلب في آسيا بشكل عام والصين بشكل خاص.

وأَضاف «الرشيدي» أن السوق مشبع الآن، وبالتالي سيكون الارتفاع تدريجيا حتى يصل إلى 50 دولارا، ولن يكون الارتفاع حادا كما حدث في عامي 2003 و2004.

وردا على سؤال عن إمكانية أن تتخطى أسعار النفط حاجز الـ100 دولار، استبعد «الرشيدي» ذلك قائلا «إننا من الممكن أن نصل إلى أسعار تتراوح بين 60 و80 دولارا ولكن نحتاج إلى ثلاث سنوات».

وكانت أسعار النفط الخام، تراجعت بنسبة 75%، منذ منتصف عام 2014، هبوطا من 120 دولارا أمريكيا للبرميل، إلى أقل من 31 دولارا في الوقت الحالي، ما دفع العديد من حكومات الدول المنتجة، لخفض نفقاتها.

وحول بيع شركة البترول العالمية مصفاة «روتردام» في هولندا لشركة «جنفور» العالمية، قال «الرشيدي» إن الشركة «احتفظت بمركز الأبحاث والتطوير الكائن في مدينة روتردام، بهدف استمرار نشاط المركز في دعم عمليات الشركة بالقارة الأوروبية، وبالأخص عمليات زيوت (التزييت)، ومراجعة المواصفات الفنية لمنتجاتها».

وتابع: «بيع المصفاة يأتي ضمن خطة الشركة المبنية على استراتيجية 2030، وهي خطة تهدف بشكل أساسي إلى النمو في أوروبا مع الحفاظ على اقتصاديات إيجابية لكل العمليات بما فيها المصافي أو تسويق المنتجات».

وأوضح المسؤول الكويتي أن نمو أعمال الشركة العام الماضي في أوروبا بلغ 17%، بالرغم من هبوط الطلب على النفط هناك، بسبب ارتفاع الأسعار وعوامل أخرى، مؤكدا أن الشركة «ستواصل الحفاظ على العمليات الربحية في أوروبا».

وذكر أن شركة البترول العالمية تمتلك وتدير نحو 5000 محطة بيع وقود في شتى أنحاء القارة الأوروبية، وتزود أكثر من 200 شركة طيران في 70 مطارا دوليا بوقود الطائرات.

وحول أعمال الشركة المستقبلية في آسيا، كشف «الرشيدي» أن «الشركة بصدد تشغيل مصفاة فيتنام نهاية العام الحالي وهي باكورة مشاريعنا في آسيا، حيث يتوقع أن تكرر 200 ألف برميل في اليوم من النفط الكويتي وستغطي سوق فيتنام إضافة إلى مشاريع قادمة في دول آسيوية أخرى».

ومؤسسة «البترول الكويتية» هي شركة كويتية تابعة للدولة، مقرها الرئيسي في مدينة الكويت، تأسست في 1980، كشركة أم تضم جميع الشركات النفطية الكويتية كشركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط الكويت، وتقوم بإنتاج النفط ونقله وتكريره من خلال الشركات التابعة لها.

  كلمات مفتاحية

الكويت سوق النفط أسعار النفط تخمة المعروض انخفاض أسعار النفط النفط النفط الكويتي

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع إلى 24.04 دولار

الكويت تعتزم زيادة إنتاجها النفطي إلى 3.15 مليون برميل يوميا

رئيس «الأمة» الكويتي: نحن دولة تبيع نفطا وتدفع رواتب ولن نخدع المواطن

«البترول الكويتية» تخفض نفقات سفر وزير النفط وتسحب السيارات الفاخرة من قياداتها

وزير المالية الكويتي: سعر برميل النفط في الموازنة المقبلة سيكون بحدود 25 دولارا

وزير الطاقة القطري: اتفاق رباعي لتجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير

وزير الطاقة الفنزويلي يجتمع مع نظيريه العراقي والإيراني لبحث ضبط مستويات النفط

أسعار النفط تقلص مكاسبها بعد اتفاق تجميد مستويات الإنتاج

النفط يفقد نحو 4% مع تلاشي آمال الاتفاق السعودي الروسي

الإعلان عن تسرب للغاز في حقول الروضتين النفطية شمال الكويت

غيوم تلوح في سماء الصناعة الكويتية مع تهاوي النفط

«صندوق النقد الدولي»: الكويت تدرس إصلاحات ضريبية دون التعهد بتنفيذها

الكويت.. زيادة الأسعار 3.25% في ظل استمرار ارتفاع المكافآت لموظفي الدولة

مسؤول كويتي: تأخرنا في صناعة البتروكيماويات فغرقنا بأزمة النفط