في ذكراها الـ13.. مصريون يتذكرون ثورة يناير بحزن ويتحسرون على غزة

الخميس 25 يناير 2024 07:02 م

تفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بحزن مع مرور 13 عاما على قيام "ثورة 25 يناير" المصرية التي كانت تنادي بالحرية والعدالة الاجتماعية في الوقت الذي تعيش فيه البلاد حاليا أوضاعا اقتصادية وحقوقية صعبة.

وتزايد حزنهم مع حلول الذكرى هذا العام مع ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أسفر عن آلاف الشهداء والجرحي.

جاء هذا التفاعل على هاشتاجات بموقع إكس (تويتر سابقا) مثل "ذكرى الثورة" "ثورة 25 يناير"، حيث انتشرت تعليقات لناشطين تذكروا فيها أحداث الثورة وخروج تظاهرات حاشدة طاردتها الشرطة وقتها وراح ضحيتها شهداء إلى أن انتهت بإعلان الرئيس الراحل حسني مبارك تنحيه، وتولي المجلس العسكري إدارة البلاد.

وتحدث الناشطون بعد مرور 13 عاما على الثورة عن الأوضاع التي تمر بها مصر في الوقت الحالي في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي. الذي نفذ انقلابا عسكريا عام 2013. ومنذ ذلك الحين تمر بالبلاد بظروف اقتصادية وحقوقية صعبة، فضلا عن وجود آلاف المعتقلين داخل السجون.

بينما أبدى آخرون حزنهم على حلول الذكرى في الوقت الذي يتعرض فيه قطاع غزة منذ 4 أشهر لعدوان إسرائيلي.

 

 

وتعليقا على ذكرى الثورى، وصف نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، ثورة 25 يناير بـ"الثورة النقية السلمية" وأشار إلى أن قوى الظلم والقمع "تكالبت عليها"، على حد تعبيره.. 

وكتب البرادعي عبر صفحته على "إكس": "ثورة نقية سلمية شارك فيها الشعب بكل طوائفه ،شبابا وكهولا، نساء ورجالا من اجل مستقبل أفضل يضمن لهم ولمن يخلفهم الحق فى الحياة الحرة الكريمة بعد أن انسدت في وجوههم كل اساليب التغيير الأخرى". 

وأضاف نائب الرئيس المصري السابق قائلا عن "ثورة يناير": "ثورة تكالبت عليها قوى القمع والظلم والظلام وانشقت صفوفها بحسن نية وبسوء نية... ثورة لم تتمكن من تحقيق اهدافها وان كانت اهدافها مازالت في قلب كل من شارك فيها وتعلم منها"، حسب تعبيره. 

وتابع البرادعي قائلا: "نتذكر وندعو  بالرحمة والمغفرة لكل من استشهد فيها"، وأضاف: "قلوبنا مع كل من دفع فيها ثمنا باهظا ظلما... ونستشرف ذكراها بكل فخر واعتزاز وامل".وختم نائب الرئيس المصري السابق قائلا: "عاشت ثورة يناير، ثورة الحق والحرية والكرامة والعدالة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر ثورة 25 يناير غزة

السيسي يحذر المصريين من الثورة والزيادة السكانية ويبرر الإنفاق على البنية التحتية

السيسي يجدد هجومه على ثورة 2011: ظروفنا الاقتصادية صعبة لكن كنا على شفا حرب أهلية

مصر في ذكرى 25 يناير.. تجاهل رسمي وتسريبات تعذيب واحتفاء افتراضي