أكسيوس: بايدن فكر بإدراج بن غفير وسموتريش ضمن "عقوبات المستوطنين"

الجمعة 2 فبراير 2024 01:24 م

ذكر موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم يكشف عن هويتهم، أن إدارة الرئيس جو بايدن "فكرت في إدراج الوزيرين الإسرائيليين إيتمار بن غفير، وبتسلئيل سموتريش (وهما من اليمين المتشدد) في قائمة الأفراد الخاضعين للعقوبات"، لافتا إلى أنها "قررت استبعادهم في الوقت الحالي، والتركيز على أولئك الذين ارتكبوا الهجمات".

وكان البيت الأبيض ووزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين يعملون "بهدوء منذ أسابيع" على العقوبات الصادرة عن بايدن، ضد 4 مستوطنين إسرائيليين بالضفة الغربية، حسبما ذكر موقع "أكسيوس".

والخميس، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عدد من المستوطنين الإسرائيليين المتهمين بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية، بات مستواها "لا يحتمل" وفقا لوصف بايدن.

وهذه العقوبات على مواطنين إسرائيليين نادرة جدا من جانب الإدارة الأمريكية، فيما الحرب مستعرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأصدر بايدن مرسوما يتضمن إجراءات أمريكية ردا على أعمال عنف في الضفة الغربية، حيث صعّد المستوطنون هجماتهم على الفلسطينيين منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر.

وقال الرئيس الأمريكي في المرسوم، إن "الوضع في الضفة الغربية، لا سيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين والتهجير القسري لأفراد وبلدات وتدمير الممتلكات، بلغ مستويات لا تحتمل ويشكل تهديدا خطرا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط".

وقال البيان إن هذه الإجراءات الأمريكية "تسعى إلى تعزيز السلام والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

500 هجوم

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، وقع ما يقرب من 500 هجوم للمستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، الأربعاء، إن المستوطنين الإسرائيليين قتلوا في تلك الهجمات ما لا يقل عن 8 فلسطينيين، من بينهم طفل، وأصابوا أكثر من 115 آخرين.

وحسب موقع "أكسيوس" فإن المرسوم الصادر عن بايدن "يسمح للإدارة بفرض عقوبات على القادة أو المسؤولين الحكوميين المشاركين بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال العنف ضد الفلسطينيين".

وجاء أمر الخميس، قبل زيارة بايدن إلى ميشيجان، التي جرت خلال وقت لاحق من اليوم نفسه، علما بأن الولاية هي موطن لأكبر عدد من السكان العرب الأمريكيين.

وبحسب "أكسيوس"، فإن الناخبين الأمريكيين العرب الغاضبين من سياسة بايدن بشأن الحرب في غزة، "قد يعرضون للخطر محاولته إعادة انتخابه في العديد من الولايات المتأرجحة الرئيسية".

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن بن غفير إسرائيل الضفة مستوطنين

مداهمات واعتقالات بالضفة الغربية.. المدفعية الإسرائيلية تواصل همجيتها

إدارة بايدن تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية.. كيف رد نتنياهو؟

اقتحامات للاحتلال بالضفة الغربية.. واشتباكات مع المقاومة الفلسطينية

بن غفير يهاجم بايدن ويثير غضبا في إسرائيل.. وول ستريت جورنال: يدفع نتنياهو نحو التطرف

بعد أمريكا.. أوروبا تدرس خطوات ضد المستوطنين بالضفة

كيف مهد إرهاب المستوطنين الإسرائيليين الطريق للإبادة الجماعية في غزة؟

الولايات المتحدة تعتزم فرض عقوبات على جنود للاحتلال في الضفة.. لماذا؟

أكسيوس: سموتريتش يعرقل دخول شحنة طحين ممولة أمريكيا إلى غزة بسبب الأونروا

قلق أمريكي إسرائيلي من إثارة بن غفير توترات في الأقصى خلال رمضان