هنية والنخالة يبحثان المقترح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة

الجمعة 2 فبراير 2024 06:58 م

بحث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، الجمعة مع أمين عام حركة "الجهاد الإسلامي" زياد النخالة، المقترح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة، إذ تمسك الجانبان بإنهاء العدوان وانسحاب الاحتلال إلى خارج القطاع.

وقال بيان صادر عن هنية، القول إنه "جرى تواصل بين هنية والنخالة، تم فيه استعراض التطورات الميدانية والسياسية التي تمر بها ساحتنا الفلسطينية، وخاصة معركة طوفان الأقصى".

وأوضح البيان أنه "جرى التشاور بشأن المبادرات لإنهاء العدوان على غزة وتأكيد أنّ دراسة المقترح الجديد لوقف إطلاق النار ترتكز على أساس أن تفضي أي مفاوضات إلى إنهاء العدوان كليّاً وانسحاب جيش الاحتلال إلى خارج القطاع، ورفع الحصار والإعمار وإدخال كل متطلبات الحياة لشعبنا وإنجاز صفقة تبادل متكاملة".

وأكد هنية والنخالة، حسب البيان، أن "فصائل المقاومة ستكون حيث هي مصلحة الشعب الفلسطيني وحمايته".

كما اعتبر هنية والنخالة أن "صمود الشعب الفلسطيني البطولي وبسالة المقاومة والإرادة السياسية في معركة طوفان الأقصى، وما يتعرض له الشعب في القدس والضفة وفي أماكن وجوده كافة، سوف تحقق للشعب الحرية والعودة والاستقلال".

وفي 30 يناير/كانون الثاني الماضي، أكّد هنية في بيان، تسلّم حركته المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس، بين مسؤولين أمريكيين ومصريين وقطريين وإسرائيليين، حول وقف العدوان على قطاع غزة، والإفراج عن الأسرى.

وأضاف هنية، أن حركته بصدد دراسة المقترح وتقديم ردها عليه، على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان على غزة، وانسحاب قوات الاحتلال كلياً إلى خارج القطاع.

كما شدّد على أن حماس "منفتحة على مناقشة أية مبادرات أو أفكار جدية وعملية، شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان، وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا الذين أُجبروا على النزوح بفعل إجراءات الاحتلال ومن دُمّرت مساكنهم، وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا الأبطال، وتنهي معاناتهم".

والخميس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن حركة "حماس" تسلمت مقترح وقف إطلاق النار "في أجواء إيجابية، وننتظر ردهم"، في إشارة إيجابية لسير المفاوضات بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي.

وأبدى الأنصاري "تفاؤلاً" في أن يقود العمل الحالي على إبرام صفقة لتحرير المحتجزين الإسرائيليين في غزة، إلى "هدنة مطولة" بين حركة حماس وإسرائيل.

وأضاف الأنصاري أنه "عندما نتمكن من التوصل إلى هدنة مطولة، فإن احتمالية إنهاء الصراع تزداد بالتأكيد".

وتابع أنه "متفائل جداً" في أن يقود إطار العمل الحالي لصفقة المحتجزين إلى "هدنة مطولة".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفاً و131 شهيداً، وإصابة 66 ألفاً و287 شخصاً، إلى جانب نزوح أكثر من 85% (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هنية النخالة إسرائيل قطر وساطة قطر وقف إطلاق النار حرب غزة غزة

هنية: ندرس مقترح باريس.. وردنا على قاعدة الأولوية لوقف العدوان

نتنياهو يسير على حبل مشدود في صفقة الأسرى وسط اعتراضات وزرائه اليمينيين

أجواء تشاؤمية حول صفقة الأسرى.. صحيفة عبرية: المفاوضات ستكون طويلة وشاقة

قالن وهنية يبحثان صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة

توقعات بتقديم الفصائل الفلسطينية ردها على مقترح الهدنة خلال ساعات