جولدمان ساكس: احتياجات مصر التمويلية خلال 4 سنوات 25 مليار دولار

الاثنين 5 فبراير 2024 05:05 م

أعلن بنك جولدمان ساكس، الإثنين، عن توقعات بأن تبلغ احتياجات مصر التمويلية خلال السنوات الأربع المقبلة حوالي 25 مليار دولار.

واستندت توقعات البنك إلى سيناريو أساسي يفترض إبرام مصر لاتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي خلال الأسابيع المقبلة، ونجاح السلطات المحلية في تنفيذ الاتفاق، إضافة إلى فرضية تمديد أجل ودائع دول الخليج في البنك المركزي المصري، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

ونقلت الوكالة عن الخبير لدى جولدمان ساكس، فاروق سوسة، قوله إن احتياجات مصر تتضمن فجوة تمويل خارجي تراكمية تقارب 8 مليارات دولار على مدى الأعوام الأربعة المقبلة.

 ويتُوقع سوسة أن تبلغ هذه الفجوة التمويلية نحو 4.4 مليار في 2024، و2.3 مليار دولار في العام المقبل، ومليار دولار في 2026، قبل سدادها بنجاح في 2027.

وأضاف أن الاحتياجات التمويلية تشمل 17 مليار دولار أخرى في صورة تدفقات نقدية داخلة، تحتاجها مصر لمعالجة عجز صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المالي، والذي يرى سوسة أنه عامل حاسم لإحياء النشاط بسوق الصرف وتعزيز الثقة في الجنيه المصري.

يشار إلى أن بعثة صندوق النقد الدولي أعلنت قرب التوصل إلى اتفاق مع السلطات المصرية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة، وذلك بعد نهاية زيارتها إلى القاهرة الخميس الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

مصر جولدمان ساكس صندوق النقد الدولي الأصول الأجنبية ودائع دول الخليج

من جديد.. فيتش تخفض تصنيف مصر مع نظرة مستقبلية مستقرة

المركزي المصري يعلن بيع أذون خزانة بمليار دولار

جولدمان ساكس: الظروف غير مواتية لتخفيض الجنيه المصري

سخرية واسعة بعد القبض على تاجر عملة بمصر بحوزته 200 دولار

هتافات ضد وزير التموين المصري خلال زيارته لمجمع استهلاكي