فرنسا تحذر إسرائيل: سنتدخل عسكريا بلبنان حال اندلاع الحرب مع حزب الله

الثلاثاء 6 فبراير 2024 08:35 ص

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، الثلاثاء، أن وزير خارجية فرنسا، ستيفان سيجورنيه، نقل خلال لقائه نظيره الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الإثنين، رسالة مباشرة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مفادها أن فرنسا سيكون لها دور مركزي في أي حل سياسي مستقبلي في لبنان، و"ستتدخل عسكريا لإنقاذ نحو 20 ألف فرنسي إذا اندلعت حرب مع حزب الله".

وأوضحت الهيئة أن "التأكيد الفرنسي جاء على إثر زيارة المبعوث الأمريكي إلى إسرائيل وسط خشية فرنسية من أن يكون الفاعل الوحيد في هذه القضية هو الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضافت: "بعد أن سمع وزير الخارجية الفرنسي من الإسرائيليين أنه إذا لم يتم التوصل إلى حل دبلوماسي فلن يكون أمام إسرائيل خيار سوى القيام بعمل عسكري في لبنان، رد على محاوريه قائلاً: إذا اندلعت حرب بين إسرائيل وحزب الله، فستضطر فرنسا إلى القيام بعمل عسكري في لبنان لإنقاذ حوالي 20 ألف مواطن فرنسي يعيشون هناك".

وأشارت إلى أن الاجتماع بين وزيري خارجية إسرائيل وفرنسا ساده التوتر بسبب ملفي لبنان والأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، زاعمة أنّ باريس لم تقدم أدلة على حصول هؤلاء الأسرى على الأدوية التي جرى إدخالها إلى قطاع غزة بوساطة فرنسية وقطرية.

وطلب كاتس من فرنسا الضغط على قطر للحصول على ما يُثبت وصول الأدوية إلى الأسرى، بحسب مصادر حضرت اجتماعه مع سيجورنيه، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي رد بأن بلاده تعمل بالفعل على هذا الموضوع، "وإذا تبين أن الأدوية لم تصل إلى المحتجزين ستكون هناك عواقب وخيمة"، وفقا لما نقلته هيئة البث الإسرائيلية.

وهدد وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف جالانت، الأحد، بتصعيد المواجهات مع حزب الله اللبناني على الحدود، المتواصلة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وشدد، خلال جولة أجراها في قاعدة "تل نوف" الجوية الواقعة قرب مدينة رحوفوت، جنوب تل أبيب، على أن "كل هجوم في غزة يقرب من تفكيك حركة حماس وإعادة الأسرى، وكل هجوم في لبنان يقرب من تغيير الوضع الأمني ​​على الحدود الشمالية"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف: "سنعمل على جميع الجبهات.. حفاظًا على سلامتنا ووجودنا. بكلمات بسيطة وواضحة: لم نبدأ بعد في تفعيل جميع وحداتنا وقدراتنا الخاصة. لدينا العديد من الأمور الجاهزة للاستخدام. لدى القوات الجوية تعليمات بتوجيه الطائرات نحو الشمال، والاستعداد لأي شيء. نحن مستعدون، وجاهزون، وفي حالة تأهب".

وأعلن حزب الله، في وقت سابق، أنه استهدف مواقع الجيش الإسرائيلي وتموضعات لجنوده في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان، وذكر في بيان أنه "قصف في القطاع الشرقي من جنوب لبنان موقع السماقة الإسرائيلي مرتين على التوالي، وموقع الرمتا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وفي القطاع الغربي من جنوب لبنان قصفوا ثكنة برانيت، وتلة الكوبرا الإسرائيلية".

وأضاف الحزب أن عناصره "استهدفوا تموضعًا لجنود الجيش الإسرائيلي في ‏مستوطنة يرؤون بالأسلحة المناسبة وحققوا فيه إصابات مباشرة، وقصفوا مستعمرة إيفن مناحم، كما قصفوا موقع خربة ماعر الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة وحققوا فيه إصابات مباشرة".

وتشهد الحدود بين إسرائيل ولبنان توترًا مستمرًا بين قوات الاحتلال وحزب الله اللبناني، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إثر عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محيطة بالقطاع.

المصدر | الخليج الجديد + كان

  كلمات مفتاحية

فرنسا إسرائيل يسرائيل كاتس ستيفان سيجورنيه لبنان حزب الله

قصف متبادل بين جيش الاحتلال وحزب الله جنوبي لبنان

الخارجية اللبنانية تستدعي سفير بريطانيا بسبب تصريحات ماكرون كاميرون في بيروت

تقرير إسرائيلي: الأمور تزداد سوءا مع حزب الله ونتنياهو فشل بتحقيق الأمن للمستوطنين

أكسيوس: 5 بلدان غربية وضعت خطة لإنهاء التوتر على الجبهة اللبنانية

إسرائيل تقتل عنصرين من حزب الله وتقصف بلدات لبنانية