«هيلينك بتروليوم» اليونانية تتلقى أول شحنة نفط إيراني نهاية مارس

الخميس 25 فبراير 2016 04:02 ص

أعلن مسؤول تنفيذي في شركة «هيلينك بتروليوم»، أكبر شركة يونانية لتكرير النفط، اليوم الخميس»، أن الشركة ستتلقى أول شحنة من النفط الخام الإيراني في الشهر القادم.

وقال المسؤول، لوكالة «رويترز» للأنباء، مشترطا عدم الكشف عن اسمه: «تم الإعلان خلال اجتماع لمجلس الإدارة، اليوم، أن أول شحنة من النفط الإيراني ستصل بنهاية مارس (آذار)».

و«هيلينك بتروليوم»، هي أول شركة أوروبية تتفق الشهر الماضي على شراء النفط الخام من شركة النفط الوطنية الإيرانية بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

وقال «أمير حسين زماني نيا»، نائب وزير النفط الإيراني، إن الشركة ستشتري 60 ألف برميل من النفط الخام يوميا، ومن الممكن زيادة الكمية لتصل إلى 150 ألف برميل.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال مسؤول إيراني إن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاجها النفطي 700 ألف برميل يوميا في المستقبل القريب، فيما قال مسؤول آخر إن إيران زادت صادراتها النفطية 500 ألف برميل يوميا منذ رفع العقوبات عنها في يناير/ كانون ثاني الماضي.

وفي يوليو/تموز 2015، وقعت القوى الكبري اتفاقا مع طهران ينص على تقليص قدرات برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، ومن بينها الحظر المفروض على تصدير النفط، وتجميد أرصدتها في الخارج.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، بدء سريان الاتفاق رسميا.

وتتخوف دول متنافسة مع إيران، وخاصة السعودية، من أن يؤدي رفع العقوبات عن طهران إلى تعزيز وضعها الاقتصادي وتغللها في المحيط الإقليمي العربي. 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران هيلينك بتروليوم نفط أمير حسين زماني نيا

إيران قد تطلب إعفاءها من نظام الحصص في «أوبك»

إيران تهدف لزيادة إنتاج النفط إلى 700 ألف برميل يوميا

إيران تشحن 4 ملايين برميل نفط لأوروبا خلال 24 ساعة

إيران ستورد 300 ألف برميل ⁧‫نفط‬⁩ لشركات أوروبية

إيران تعلن استلام 32.6 مليار دولار من أموالها المجمدة

وفد أوروبي يزور طهران لبحث قضايا للتعاون المشترك

لأول مرة منذ رفع العقوبات.. النفط الإيراني يصل إلى أوروبا خلال أيام