لأول مرة منذ رفع العقوبات.. النفط الإيراني يصل إلى أوروبا خلال أيام

السبت 30 أبريل 2016 04:04 ص

تستقبل شركات تكرير نفطية أوروبية، خلال أيام، شحنات من النفط الإيراني، هي الأولى منذ رفع العقوبات عن الدولة الآسيوية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وبحسب وكالة «رويترز»، فإن شركة «إيبلوم» الإيطالية، حجزت شحنة حجمها مليون برميل من الخام الإيراني تبحر بها الناقلة «بويتيك» باتجاه البلاد، في الوقت الذي ستتلقى شركة التكرير اليونانية «موتور أويل هيلاس» شحناتها من الخام الإيراني، التي تحركت على الناقلة «كريتي بريز»، منذ أيام.

في الوقت الذي حجزت شركات «توتال» الفرنسية، و«سيسبا» الأسبانية، و«هيلينيك بتروليوم» اليونانية، شحنات خام إيرانية لمصافيها الأوروبية هذا العام.

وتسعى إيران إلى زيادة صادراتها من الخام في معركة لاستعادة حصتها السوقية، حيث تعهدت بزيادة إنتاجها عقب رفع العقوبات عنها، ورفضت المشاركة في الاجتماع الذي عقده المنتجون في «أوبك» وخارجها بالدوحة في 17 أبريل/ نيسان الماضين بهدف التوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج لتعزيز الأسعار، حيث عجز المنتجون عن التوصل لاتفاق خلال الاجتماع.

وكانت الشركتان تشتريان النفط الإيراني، قبل فرض العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي، والتي أوقفت فعليا شحنات الخام الإيراني إلى أوروبا التي كانت تشتري أكثر من ثلث صادرات إيران.

وبلغت الصادرات الإيرانية ذروتها عند ما يزيد قليلا على 2.5 مليون برميل يوميا في 2011 ما جعلها ثاني أكبر مصدر للنفط في ذلك العام بعد السعودية، إلا أن هذه الصادرات انخفضت إلى أكثر قليلا من مليون برميل يوميا، بعد تشديد العقوبات في 2012.

وتشير بيانات «انرجي اسبكتس»، إلى أن الواردات العالمية من الخام الإيراني ارتفعت في مارس/ آذار الماضي، إلى 1.9 مليون برميل يوميا، من 1.51 مليون برميل يوميا في فبراير/ شباط الماضي.

يذكر أنه في يوليو/تموز 2015، توصلت إيران مع مجموعة «5+1» الكبرى، إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية.

قبل أن تعلن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بدء سريان الاتفاق ورفع العقوبات رسميا، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي.

  كلمات مفتاحية

نفط إيران رفع العقوبات شركات تكرير النفط الإيراني أوروبا

إيران تبدأ مفاوضات التعاون النفطي مع أمريكا وكندا

«و.س. جورنال»: السعوديون يحولون أزمة النفط لمعركة سياسية بسبب إيران

بسبب السفن.. صادرات النفط الإيرانية إلى أوروبا متعثرة رغم رفع العقوبات

«غازبروم»: فشل اجتماع الدوحة النفطي قد يقود لنتائج غير متوقعة

أسعار النفط تهبط بعد فشل اجتماع الدوحة في التوصل لاتفاق

«هيلينك بتروليوم» اليونانية تتلقى أول شحنة نفط إيراني نهاية مارس

صادرات النفط الإيرانية تتجاوز مليوني برميل يوميا

«روحاني»: سنتقدم بشكوى ضد واشنطن بتهمة مصادرة ودائع ايرانية

مصر تدعم إيران في حربها النفطية مع السعودية

ارتفاع صادرات النفط الإيراني وتراجع السعودي خلال أبريل

النفط الإيراني الروسي يحاصر الكويتي في الأسواق الدولية