الثلاثاء 3 مايو 2016 11:05 م

قال مدير الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية «محسن قمصري»، إن صادرات البلاد من الخام تجاوزت مليوني برميل يوميا.

وكانت شركة النفط الوطنية الإيرانية قالت في مارس/آذار إن الصادرات بلغت 1.8 مليون برميل يوميا.

وتعهدت إيران بزيادة إنتاجها من النفط بعد رفع العقوبات عنها في يناير/كانون الثاني، كما أنها تعزز صادراتها من الخام بشكل مطرد.

وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء الرسمية اليوم الأربعاء، أن إنتاج إيران من النفط يبلغ حاليا 3.8 مليون برميل يوميا.

وبحسب بيانات من «إنرجي أسبكتس»، فإن الواردات العالمية من الخام الإيراني ارتفعت في مارس/آذار إلى 1.90 مليون برميل يوميا من 1.51 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط.

وبلغت صادرات إيران ذروتها في 2011 عندما تجاوزت 2.5 مليون برميل يوميا، بما جعلها في ذلك العام ثاني أكبر مصدر للخام بعد السعودية، لكن الصادرات هبطت إلى ما يزيد قليلا عن مليون برميل يوميا بعد تشديد العقوبات على طهران في 2012.

والشهر الماضي، قال نائب وزير النفط الإيراني، إن إنتاج بلاده من النفط تجاوز بالفعل 3.5 مليون برميل يوميا وإنها تسعى لزيادة صادرات النفط والغاز خلال الشهر المقبل (مايو).

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن «ركن الدين جوادي» قوله إن «صادرات النفط الخام الإيراني ستزيد إلى مليوني برميل يوميا الشهر المقبل (مايو)... وستزيد أيضا صادرات نواتج تكثيف الغاز بنسبة 10% الشهر المقبل».

وفي وقت سابق كشف وكالة «بلومبرغ» الأمريكية، المتخصصة في مجال المال والأعمال، أن صادرات النفط الإيراني شهدت زيادة كبيرة خلال النصف الأول من شهر أبريل/نيسان، بلغت نحو 600 ألف برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز