نتنياهو يزعم ضمان ممر آمن للمدنيين في رفح قبل الهجوم المرتقب

الأحد 11 فبراير 2024 07:31 ص

زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن جيشه سيضمن "ممرًا آمنًا" للمدنيين قبل الهجوم المرتقب على مدينة رفح في قطاع غزة.

وقال نتنياهو في مقابلة ضمن برنامج "هذا الأسبوع"، عبر قناة "إيه بي سي نيوز" تُبثّ الأحد، ونُشرت مقتطفات منها مساء السبت: "النصر في متناول اليد.. سنفعل ذلك.. سنسيطر على آخر كتائب حماس الإرهابية وعلى ورفح، وهي المعقل الأخير"، حسب تعبيره.

وتابع: "سنفعل ذلك مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة.. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك.. ولا نتعامل مع هذا الأمر بشكل عرضي".

وذكر نتنياهو مناطق في شمال رفح بالقول: "تم تطهيرها ويمكن استخدامها كمناطق آمنة للمدنيين"، على قوله.

ورد نتنياهو على المنتقدين القلقين بشأن مصير المدنيين في حال شن هجوم على رفح، قائلًا: "أولئك الذين يقولون إنّنا يجب ألّا ندخل رفح مُطلقًا، يقولون لنا في الواقع إنّنا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك".

في وقت سابقٍ السبت، قال منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، إن معاناة سكان مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها.

وأضاف غريفيث، في رسالة نشرها على حسابه بمنصة "إكس"، أن "أكثر من مليون نسمة من سكان مدينة رفح ليس لديهم مكان يذهبون إليه". وأكد أن "معاناة سكان رفح لا يمكن تصورها".

وفي وقت سابقٍ السبت، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن العملية العسكرية في رفح ستبدأ بعد الانتهاء من "إجلاء واسع النطاق" للمدنيين من المدينة وضواحيها.

بناءً على ذلك، حذّر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، من "كارثة ومجزرة عالمية" في حال اجتاحت إسرائيل محافظة رفح.

ورفح، آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب، وتضم أكثر من مليون و400 ألف فلسطيني، بينهم مليون و300 ألف نازح من محافظات أخرى، وفق المكتب الإعلامي الحكومي.

ومنذ بداية العملية البرية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وهي تطلب من السكان التوجه من شمال ووسط القطاع إلى الجنوب بادعاء أنه "مناطق آمنة" لكنها لم تسلم من قصف المنازل والسيارات والمشافي.

وإثر الفظائع المرتكبة بالقطاع تواجه إسرائيل اتهامات بارتكاب "إبادة جماعية" أمام محكمة العدل الدولية، للمرة الأولى بتاريخها، ما قوبل بترحيب إقليمي وعالمي لوضع حد لإفلات إسرائيل من العقاب، فيما واجه ذلك معارضة أمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو ممر آمن رفح حرب غزة غزة إسرائيل حماس

اليوم 128 من محرقة غزة.. القصف يتواصل وخلاف إسرائيلي حول عملية رفح

خوف وقلق بين النازحين في رفح من هجوم إسرائيلي وشيك.. ليس لنا مكان آخر نلجأ إليه

سلطنة عُمان تحذر من تداعيات خطيرة حال اجتاحت إسرائيل رفح

مصر لحماس: عملية إسرائيلية في رفح خلال أسبوعين حال عدم التوصل لاتفاق حول الأسرى

100 شهيد على الأقل في قصف عنيف على رفح