«مجموعة العشرين»: الاقتصاد العالمي غير مستقر

السبت 27 فبراير 2016 11:02 ص

قال وزراء مالية مجموعة العشرين، إن «الاقتصاد العالمي غير مستقر، وإن نسب النمو الاقتصادي لم تكن على المستوى المطلوب في نمو متوازن ومستقر وقوي».

وأوضح الوزراء، بعد اجتماعهم في مدينة شنغهاي الصينية: «اتفقنا على بذل المزيد من الجهد، لإنجاز أهدافنا المشتركة والخاصة بالنمو الاقتصادي العالمي، مجموعة العشرين ستستخدم كل السياسات المتاحة، ومنها النقدية والإصلاحية للحفاظ على التعافي الاقتصادي وتدعيمه».

وبحسب موقع «بي بي سي» البريطاني، قال «لو جي ويي» وزير المالية الصيني، الذي تستضيف بلاده الاجتماعات، إن «تطبيق إصلاحات هيكلية، هو الطريقة الرئيسية للتعامل مع التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، وإن الصين قادرة على العمل مع دول مجموعة العشرين للمساهمة في تعافي واستقرار النمو العالمي».

وأضاف الوزير الصيني في ختام يومين من اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين ومحافظي البنوك المركزية لعشرين من الاقتصادات الرئيسية إن «الاستثمار في البنية التحتية سيكون محركاً حيوياً للنمو والتعافي الاقتصادي، وإن الصين تدفع باتجاه مزيد من الإصلاحات التي وصفها بالصعبة، وإن تأثير هذه الإجراءات كان بشكل عام جيداً».

واعتبر المشاركون في الاجتماع، أن خروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي قد يشكل «صدمة» للاقتصاد العالمي.

واعتبر وزراء مالية العشرين احتمالية «الخروج البريطاني من أوروبا»، الذي سيُطرح على الناخبين للتصويت في شهر يونيو/حزيران المقبل، بمثابة «خطر».

ودان «ديفيد كاميرون» رئيس وزراء بريطانيا، هذا الأسبوع، فكرة تروج لان التصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يكون نهائيا، بل قد يكون تكتيكا للتفاوض للحصول على المزيد من التنازلات من بروكسل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد العالمي مجموعة العشرين النمو الاقتصادي

مجموعة العشرين: لا مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني

اجتماع مجموعة العشرين في إسطنبول يسلط الضوء على تحفيز النمو

لا جديد في الخطط الاقتصادية لمجموعة العشرين

دول مجموعة العشرين تتعهد بزيادة النمو والشفافية والتصدي للتغير المناخي

«مجموعة العشرين» تستهدف إنشاء كيان عالمي جديد مسؤول عن الطاقة

السعودية والإمارات تحتلان مراكز متقدمة في الانخراط بالاقتصاد الدولي

مجموعة العشرين تحذر من هبوط أكثر للاقتصاد العالمي