السعودية والإمارات تحتلان مراكز متقدمة في الانخراط بالاقتصاد الدولي

الاثنين 29 فبراير 2016 08:02 ص

احتلت كل من السعودية والإمارات مراكز متقدمة في تقرير العولمة الرقمية بمؤشر معهد ماكينزي، McKinsey Global Institute MGI للربط العالمي الذي يضم 108 دول، ويبين حجم انخراط الدولة في الاقتصاد العالمي والتدفقات العالمية.

وفي التقرير الذي حمل عنوان عصر جديد من التدفق العالمي لعام 2016، جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عربيا وخليجيا والعاشر عالميا، تلتها الإمارات ثانيا بالمركز 11 عالميا، يليها خليجيا قطر ثم سلطنة عمان فالبحرين، بحسب ما نقلت مواقع خليجية.

وعربيا، حلت الأردن بالمركز 29 وقطر 31 ولبنان 38 وعمان 57 والمغرب 64 والبحرين 68 ومصر 73 وليبيا 77 والجزائر 81 وتونس 94 واليمن 106 والسودان 116.

وعلى صعيد دول العالم، جاءت سنغافورة أولا وهولندا ثانيا وأمريكا ثالثا وألمانيا رابعا وإيرلندا خامسا وبريطانيا سادسا والصين سابعا وفرنسا ثامنا وبلجيكا تاسعا والسعودية عاشرا.

وذكر التقرير أن النمو السريع للتدفقات في التجارة العالمية التي ميزت القرن العشرين تباطأ أو انخفض منذ 2008، ورغم ذلك فإن العولمة لم تتراجع، وبدلا من ذلك فإن التدفقات الرقمية تتصاعد في مجال نشر المعلومات والبيانات والأفكار والابتكار في جميع أنحاء العالم، وموسعة أطر المشاركة في الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن العالم بات أكثر ترابطاً من ذي قبل، وللمرة الأولى في التاريخ تستأثر الاقتصادات الناشئة بأكثر من نصف التدفقات التجارية العالمية.

ويعطي مؤشر ربط معهد ماكينزي العالمي نظرة شاملة لكيفية مشاركة الدول في التدفقات الداخلية والخارجية للسلع والخدمات والتمويلات والأشخاص والبيانات.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات البحرين الانخراط في الاقتصاد العالمي

«مجموعة العشرين»: الاقتصاد العالمي غير مستقر

«فيتش»: مؤشرات إيجابية بميزانية السعودية بعد إصلاحات ضبط الإنفاق العام

الأسباب الرئيسة لاستمرار ضعف نمو الاقتصاد العالمي

إنعاش الاقتصاد العالمي يعتمد على القطاع الخاص

الانخراط العالمي للإمارات ... في الاتجاه الخطأ

«محمد بن راشد» يدشن أكبر مدينة عالمية لتجارة الجملة

الإمارات.. 27 مليار دولار سوق الإمداد واللوجستيات

سفير السعودية لدى الإمارات: مجلس التنسيق سيجعل مواقفنا الرسمية مدروسة وليست ردة فعل