الإمارات.. 27 مليار دولار سوق الإمداد واللوجستيات

الأحد 6 مارس 2016 12:03 ص

كشف خبراء في صناعة الشحن والإمداد واللوجيستيات أن سوق الإمداد واللوجيستيات في دولة الإمارات تقدر بنحو 27 مليار دولار أي نحو 99 مليار درهم، وأن مشاريع تطوير البنية التحتية للنقل والمواصلات تجعل من الدولة مركزا عالميا للتجارة.

وتوقعت شركة «فروست آند سوليفان» العالمية للأبحاث التحليلية، العام الماضي، أن يبلغ حجم سوق اللوجستيات في الإمارات 27 مليار دولار، بزيادة 15% مقارنة بـ 2013 بحسب إحصائيات الاستيراد والتصدير القوية إلى جانب تنامي حركة التصنيع المحلية، بحسب مواقع اقتصادية إماراتية.

وينعكس ذلك في قطاع التجزئة بمنطقة الخليج حيث يشير تقرير «ألبين كابيتال» إلى أن مساحة التجزئة على مستوى الخليج بلغت 10 ملايين متر مربع في 2013، فيما يتوقع أن تنمو مبيعات التجزئة الإقليمية بنسبة 7.3% سنويا لتصل إلى 284.5 مليار دولار بحلول 2020.

ويمكن رصد حالة مماثلة في سوق السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يصل عدد السيارات على طرق المنطقة إلى 33.9 مليون سيارة وهو ما يزيد الطلب على قطع غيار السيارات ويوفر فرصا هائلة لموردي مناولة المواد.

وقال «جيمي هوسي»، مدير مشروع الدورة الثانية من معرض الشحن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي سيعقد ضمن فعاليات معرض ومؤتمر السكك الحديدية في الشرق الأوسط يومي 8 و9 مارس/أذار الجاري في دبي «يشهد الاستثمار في البنية التحتية لقطاع المواصلات المتعددة النماذج والاستخدامات تطورا ملحوظا، الأمر الذي يحتم على العاملين والخبراء في مجال اللوجستيات إدراك مدى تأثير هذا التطور على أعمالهم، ونحن نتطلع إلى استضافة أهم الشخصيات وصناع القرار في المنطقة  لمناقشة قدرات وإمكانيات الصناعة، وتبادل المعارف والخبرات علاوة على لقاء شركاء وعملاء مستقبليين».

ويعد المعرض أكبر وأكثر معارض صناعة اللوجستيات وحلول سلسلة الإمداد شمولا في المنطقة، حيث يضم أكثر من 3000 مدير وخبير  في سلسلة الإمداد واللوجستيات للتعرف أكثر على آخر تطورات المشاريع المحلية، فضلا عن خلق شراكات جديدة  وتبادل الخبرات. 

ويقدم المعرض وسيلة جديدة باسم «اختبار/لعبة سلسة الإمداد»، وهي عبارة عن دراسة بحثية تعرض على الشركات حالات ومواقف افتراضية قد تحدث في الواقع بهدف اختبار مدى قوة أو ضعف الشركات في وضع خطط استراتيجية في الحالات التي تلزم إدارة المخاطر.

ومن المواضيع الرئيسة التي ستطرح في المؤتمر مستقبل الأنظمة المتكاملة المتعددة النماذج في الشرق الأوسط، وكيفية التميز في صنع الأنظمة المتكاملة المستخدمة في الأنشطة التجارية،وشرح ديناميكيات تصميم سلسلة إمداد مستدامة بالمعايير الحديثة التي تتماشى مع القرن 21، فضلا عن كيفية بداية موانئ ضخمة في المستقبل.

  كلمات مفتاحية

الإمارات البنية التحتية اللوجيستيات سوق الإمداد

أسواق الإمارات تعاني نقصا في الدولار

أسهم الإمارات ترتفع والسعودية تواجه مقاومة فنية

الإمارات: ميزانية إسكان بقيمة 5 مليارات درهم في السنوات الخمس المقبلة

السعودية والإمارات تحتلان مراكز متقدمة في الانخراط بالاقتصاد الدولي

الانخراط العالمي للإمارات ... في الاتجاه الخطأ