الثلاثاء 1 مارس 2016 05:03 ص

استقبلت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات الدكتورة «أمل عبدالله القبيسي» وفدا برلمانيا عراقيا في مكتبها بمقر المجلس بأبوظبي أمس الثلاثاء.

وضم الوفد «آلاء الطالباني» عضوة في مجلس النواب العراقي و«محمد ريكان الحلبوسي» عضو مجلس النواب العراقي والدكتورة «عالية محمود سلمان الزبيدي» وزير مفوض في وزارة الخارجية العراقية.

وتسلمت «القبيسي» رسالة خطية من الدكتور «سليم الجبوري» رئيس مجلس النواب العراقي تضمنت التهنئة بمناسبة انتخابها لرئاسة المجلس الوطني الاتحادي كأول امرأة تتولى هذا المنصب على المستوى العربي ومنطقة الشرق الأوسط ودعوتها لزيارة العراق لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز علاقات التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والاستثمارية مع التأكيد على أهمية التعاون البرلماني وعمل المجلسين بتبادل الزيارات والخبرات بما يصب في صالح البلدين والشعبين الشقيقين في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات وما يتطلبه ذلك من توحيد للمواقف والتوجهات حيال مختلف القضايا.

ورحبت رئيسة المجلس بهذه الدعوة، مؤكدة على حرص المجلس الوطني الاتحادي على تعزيز التعاون وتقديم أي دعم وخبرات في المجال البرلماني ومد جسور التعاون وأن يلعب المجلس أي دور على صعيد علاقاته القوية مع مختلف البرلمانات والمجموعات الجيوسياسية في الاتحادات البرلمانية لا سيما الدولية، مشيرة إلى أن المجلس يستثمر علاقاته مع مختلف المؤسسات البرلمانية لصالح القضايا الوطنية والدول العربية والإسلامية.

ولفتت إلى أنه تم توجيه دعوة إلى «الجبوري» لزيارة دولة الإمارات والمجلس الوطني الاتحادي لبحث ومناقشة مختلف السبل الكفيلة بالدفع قدما بعلاقات التعاون القائمة وعكس ما يحظى به البلدان من علاقات راسخة منذ عشرات السنين.

وقالت «القبيسي»: «إننا بحاجة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى تعزيز علاقات التعاون بين مختلف الدول العربية قيادات وحكومات وشعوب في ظل ما نشهده من ظروف وأوضاع وما تمر به المنطقة وبعض البلدان العربية من تطورات لا سيما انتشار الإرهاب والتطرف، السرطان الذي يفتك في جسم الأمة ويختطف الدين الإسلامي ويقتل باسم الإسلام ويرتكب أبشع الجرائم بحق الأطفال والنساء والشيوخ».

وشددت على أهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب العراقي للبناء على العلاقات القائمة والمتطورة بين البلدين في مختلف المجالات وللتنسيق خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الدولية من خلال الدبلوماسية البرلمانية ولمواكبة الدبلوماسية الرسمية وتوجهات البلدين وتطوير العلاقات في مختلف المجالات.

بدورها أعربت «آلاء الطالباني» مبعوث رئيس مجلس النواب العراقي عن تهنئتها «القبيسي» لانتخابها لرئاسة المجلس كأول امرأة عربية تفوز بهذا المنصب السياسي المهم .

وقالت: «نفتخر كنساء برلمانيات عربيات أن تكون أول امرأة تصل إلى هذا المنصب ونعتبر هذه الريادة وننظر لها كقدوة لجميع النساء العربيات ويحق لنا أن نحتفل في الوطن العربي بهذا الإنجاز الذي هو مفخرة لنا جميعا».

وأضافت «الطالباني» عضو لجنة تنسيق النساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي: «إننا وعلى مدى السنوات الماضية كنا نتابع نشاط القبيسي بكل التقدير والإعجاب خلال مشاركاتها على رأس الوفد البرلماني الإماراتي في فعاليات الاتحاد البرلماني الدولي وما تحظى به من احترام وردود أفعال من ممثلي مختلف الوفود المشاركة لما تقدمه من صورة إيجابية عن تطور ونهضة المرأة العربية وحضورها الفاعل وقدرتها على عكس ما تشهده بلدها من تطور وتقدم في جميع المجالات وبطروحاتها التي طالما دعمت قضايا المرأة والشباب والتنمية والمساواة وحقوق الإنسان ودعم اللاجئين وغيرها من القضايا».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء الإماراتية (وام)