«القبيسي» تثمن موقف روسيا المناهض لاحتلال إيران للجزر الإماراتية

الأحد 21 فبراير 2016 10:02 ص

ثمنت الدكتورة «أمل القبيسي»، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، موقف روسيا المؤيد لدولة الإمارات في قضيتها المتعلقة باحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى».

كما أشادت، بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، بموقف روسيا الداعم لحق الإمارات، في استعادة سيادتها على الجزر من خلال المنهج السلمي الذي تنتهجه بدعوتها المستمرة إلى إيران لحل هذه القضية وفق مبادئ الشرعية الدولية عبر المفاوضات الجادة المباشرة، أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية حفاظا على أمن وسلم المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبالها في مقر الأمانة العامة للمجلس بمدينة أبوظبي، «إلياس أوخانوف» نائب رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، والوفد المرافق له من أعضاء البرلمان، والسلك الدبلوماسي الممثل لجمهورية روسيا الاتحادية لدى الإمارات.

وشددت «القبيسي»، على الرفض الكامل لربط الإرهاب بالدين الإسلامي الذي تتميز تعاليمه بالسماحة والعدالة والاتزان، موضحة أن «مواقف الإمارات واضحة في شأن الحفاظ على حقوق الإنسان والدعوة إلى السلام واحترام سيادة الدول، ورفض الإرهاب والتطرف ومكافحته تشريعياً وفكرياً وعسكرياً، وليس أدل على ذلك من موقفها الحازم أمام خطط ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح الرئيس اليمني السابق، الذين يحاولون ممارسة الفكر والعمل الإرهابي على الشعب اليمني الشقيق وتدمير جميع جهود التنمية التي تمت في اليمن».

وقالت «القبيسي» إن الإمارات بقيادة التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية، تقف مع حق الشعب اليمني، وإرادته الوطنية وتنحاز إلى الشرعية التي تمثله لينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار والسلام، كما تعيد الأمل من خلال المشاريع الإعمارية والتنموية لمساعدة الأشقاء اليمنيين في ممارسة حياتهم الطبيعية، مشيدة بالموقف الروسي المؤيد للمبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، وتأييدها لقرار مجلس الأمن في الأمم المتحدة حول هذا الشأن.

وأشارت إلى موقف الإمارات من القضية السورية الذي يؤكد على أهمية عودة الاستقرار إلى سوريا والمنطقة العربية ككل، مؤكدة «وقوف الإمارات إلى جانب الشعب السوري، وتقديمها مختلف أنواع الدعم والمساعدات الإنسانية للاجئين السوريين المتواجدين في بعض الدول العربية عن طريق المؤسسات الإنسانية والخيرية الإماراتية».

وأكدت «القبيسي» على قوة علاقات التعاون والصداقة التي تربط الإمارات وروسيا في القطاعات السياسية والتعليمية والاقتصادية والاستثمارية والبنية التحتية والطاقة المتجددة، حيث تعتبر الإمارات من الدول العشر الأولى في مجال الاستثمار في روسيا، منوهة بأهمية تعزيز هذا التعاون ليشمل القطاعات الأخرى المتعلقة بالتنمية والاستدامة.

وسلم «أوخانوف»، لـ«القبيسي»، رسالة رسمية من «فالنتينا ماتفيينكو» رئيسة البرلمان الروسي، تتضمن دعوة لزيارة روسيا الاتحادية ومجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية، بهدف بحث سبل تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما الشأن البرلماني، بما يحقق صالح شعبي البلدين وتعزيز الاستقرار في المنطقة العربية والعالم أجمع.

وأكد الجانبان، خلال اللقاء على أهمية تعزيز علاقات التعاون البرلماني، وتبادل الزيارات بين المجلسين، وتتويج هذا التعاون عبر تشكيل لجنة صداقة برلمانية لتبادل الخبرات بين اللجان المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والخارجية والتشريعات، إضافة إلى أهمية دور لجنة الصداقة في تعزيز العلاقات.

وتخضع هذه الجزر الثلاثة، لسيطرة إيران منذ العام 1971، بينما تسعى دولة الإمارات لدى العديد من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية، من خلال مبادرات عديدة للاعتراف بأحقيتها في الجزر.

وتؤكد الإمارات أنها تمتلك وثائق تثبت تبعية الجزر الثلاث «طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى» لها، معتبرة سيطرة الجانب الإيراني عليها بأنه احتلال مرفوض.

  كلمات مفتاحية

القبيسي روسيا إيران الجزر الإماراتية

إيران ترفض تصريحات «مجلس التعاون الخليجي» حول الجزر الإماراتية المحتلة

إيران: الجزر الثلاث جزأ لا يتجزأ من أراضينا

الحرس الثوري الإيراني يستفز الإمارات ويتفقد «جهوزية» الجزر المحتلة

رغم أزمة الجزر المحتلة.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع إيران لتسهيل التأشيرات والإقامة

طهران تؤكد: الجزر الثلاث جزء لا يتجزء من الأراضي الإيرانية

وزير الخارجية الإماراتي: دعم إيران لـ«الإرهابيين» في سوريا يعرقل الحل السياسي

الإمارات.. «القبيسي» تتسلم رسالة من «الجبوري» خلال لقائها وفد البرلمان العراقي