إيران: الجزر الثلاث جزأ لا يتجزأ من أراضينا

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 09:09 ص

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية «مرضية أفخم» إن «تكرار المواقف التدخلية إزاء سيادة إيران على الجزر الإيرانية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، لا أثر لها إطلاقا على الحقائق القانونية والتاريخية القائمة، وإن هذه الجزر هى جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية».

جاء ذلك ردا على البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، بحسب وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.

وقالت «أفخم» إن كل الإجراءات التي اتخذت في هذه الجزر تمت في إطار الحقوق السيادية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، رافضة ما وصفته بالمزاعم حول تدخل إيران في شؤون الدول العربية.

وتابعت أن الحكومة الإيرانية، جعلت سياسة المودة وحسن الجوار مع كل الدول الجارة وعدم التدخل في شؤون الآخرين والاحترام المتبادل، أولوية لسياساتها على الدوام ولا تضع أي محددات لتعزيز العلاقات الودية وتعميقها وترحب بالتعامل البناء والتعاون الواسع والشامل، بحد قولها.

كان مجلس جامعة الدول العربية قد وافق فى ختام دورته الـ-144 الأحد، والتى عقدت على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة «أنور قرقاش» وزير الدولة الإماراتى للشؤون الخارجية على القرار الخاص باستمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث.

وجدد القرار التأكيد المطلق على سيادة الإمارات على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، وتأييد الإجراءات والوسائل السلمية كافة، التي تتخذها الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة. وطالب البيان الختامي للوزراء إيران بعدم التدخل في الشؤون العربية.

وتخضع هذه الجزر لسيطرة إيران منذ العام 1971، بينما تسعى دولة الإمارات لدى العديد من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية، من خلال مبادرات عديدة للاعتراف بأحقيتها في الجزر.

وتؤكد الإمارات أنها تمتلك وثائق تثبت تبعية الجزر الثلاث «طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى» لها، معتبرة سيطرة الجانب الإيراني عليها بأنه احتلال مرفوض.

 

  كلمات مفتاحية

إيران الإمارات الجزر

رغم أزمة الجزر المحتلة.. الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع إيران لتسهيل التأشيرات والإقامة

طهران تؤكد: الجزر الثلاث جزء لا يتجزء من الأراضي الإيرانية

الجامعة العربية تدعو إيران إلى إنهاء احتلال الجزر الإماراتية

إيران تؤكد رفضها لبيان مجلس التعاون حول الجزر الإماراتية

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"

الإمارات تضبط باخرة إيرانية حاولت تهريب مخدرات وأشخاص عبر الشارقة

«القبيسي» تثمن موقف روسيا المناهض لاحتلال إيران للجزر الإماراتية

إيران ترفض تصريحات «أبو الغيط» حول احتلالها ثلاث جزر إماراتية