وزير الاقتصاد السعودي: استثمارنا فى مشروعات البني التحتية يتجاوز 533 مليار دولار

الخميس 18 سبتمبر 2014 11:09 ص

صرح وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي «محمد الجاسر» ان استثمارات السعودية في التجهيزات الأساسية والبنى التحتية تقدر حاليا بنحو تريليوني ريال سعودي، بما يُعادل 533.3 مليار دولار تشمل الطرق والأنفاق والموانئ والسكك الحديدية والمدن الاقتصادية.

وأضاف «الجاسر» في كلمته خلال أعمال «مؤتمر المشاريع الكبرى للنقل والبنية التحتية السعودي 2014» أن المحاور الرئيسية المتوقعة للقضايا الأساسية المزمع تنفيذها في خطة التنمية العاشرة تشمل الانتاجية للاقتصاد والقوى العاملة في المملكة وتحسين البنية التحتية.

وذكر «الجاسر» أن السعودية تنظر إلى تسهيل نقل التقنية من منظور تنموي وتطويري للاقتصاد ككل دون أن يقتصر ذلك على قطاع معين أو مشروع محدد، مبينا أن من أهداف التنمية بعيدة المدى في المملكة إنشاء اقتصاد قائم على المعرفة، لتشكل المعرفة محركا أساسيا للنمو وتكوين الثروة وإنمائها وليس نقل المعرفة فحسب.

كما لفت إلى أن المملكة تسعى إلى توطين المعرفة من خلال «الاستثمار في المواطن السعودي» حيث تم تخصيص أكثر من نصف الاعتمادات التي رصدت لتنفيذ خطة التنمية التاسعة الحالية وقدرها 1.4 تريليون ريال لتنمية الموارد البشرية، فيما سيستمر الاستثمار في خطة التنمية العاشرة والخطط المقبلة بهدف تكوين قوى عاملة ذات مهارات عالية وتعليم جيد.

يُذكر أن المؤتمر ناقش قضايا النقل ومشاريع البنية التحتية والإسكان إضافة إلى فرص اكتساب العمل الواعد والاستثمار والمعرفة لتحقيق نجاحات وطنية لأكبر سوق للمشاريع في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد+CNBC عربية

  كلمات مفتاحية

السعودية مشروعات

واردات السعودية غير النفطية تتجاوز 530 مليار ريال خلال 10 أشهر

توقعات بتراجع النمو الاقتصادي فى السعودية إلي 2.5% خلال 2015

5.6 ملايين قوة العمل السعودية.. والبطالة 11.7%

صندوق النقد الدولي يتوقع تراجع نمو الاقتصاد السعودي 2.8% خلال 2015