أوروبا تطلب من المستوطنين كتابة «أرض محتلة» على منتجاتهم

السبت 5 مارس 2016 06:03 ص

كشف مستوطنون من غور الأردن أن شركات تسويق الأغذية الأوروبية الكبيرة مثل ألمانيا وهولندا طالبتهم بكتابة عبارة منطقة محتلة على منتجاتهم المصدرة إلى أوروبا وذلك اعتبارا من منتصف شهر مارس/ آذار الحالي.

وقال «دافيد لحياني» رئيس المجلس الإقليمي لغور الأردن للإذاعة الإسرائيلية إن المطالبة الأوروبية هي أقرب إلى اللاسامية وتهدف إلى الصاق وصمة عار على جبين المزارعين أنهم يحتلون أراضي فلسطينية.

وقال «أوري أريئيل» وزير الزراعة الإسرائيلي في تعقيبه على القرار الأوروبي إن مثل هذا القرار سيمس بالدرجة الأولى بالفلسطينيين إذ أن من شأنه أن يؤدي إلى فصل العمال منهم من العمل.

وفي السياق، اتهم الفلسطينيون مجلس باريس بلدية بدعم الاستيطان الإسرائيلي بعد تصويته مؤخرا ضد حملة دولية لمقاطعة إسرائيل.

وكتب «صائب عريقات» أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في رسالة إلى رئيسة بلدية باريس الاشتراكية «آن هيدالغو» ونشرتها وكالة الصحافة الفرنسية أن إدانة حركة مشروعة وسلمية ضد نظام فصل عنصري بسياسات عنصرية يعتبر دعما للنشاط الاستعماري المتواصل.

وكان مجلس باريس وهو هيئة تنظم شؤون العاصمة اعتمد في 16 فبراير/ شباط الماضي تعهدا يشير إلى أن باريس ورئيس بلديتها أكدوا دائما معارضتهم لحركة مقاطعة إسرائيل وفي الوقت نفسه التزامهم بتعزيز السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأعربت هذه الهيئة عن قلقها من أن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض عقوبات، استهدفت الحركات الثقافية الداعية إلى السلام والتسامح بدعوتها خصوصا إلى مقاطعة فرقة رقص إسرائيلية في أوبرا غارنييه. وهذا التعهد يشكل موقفا أو التزاما من مجلس باريس في موضوع يشكل محط اهتمام بالنسبة له لكنه خارج اختصاصاته.

وحض «عريقات» مجلس باريس على إدانة الاحتلال والاستيطان والاستعمار غير القانوني لفلسطين من قبل إسرائيل.

من جهة أخرى، أعلن تجار البلدة القديمة من القدس المحتلة أنه تم إغلاق نحو 35% من محالهم التجارية منذ 6 أشهر.

وعقد التجار مؤتمرا صحفيا في البلدة القديمة وصفوا فيه معاناتهم من إجراءات سلطات الاحتلال التي تتعمد إذلالهم عن طريق التفيتش والتخريب والترهيب، الأمر الذي أدى إلى إنقاص عدد زوار البلدة القديمة وبالتالي عدم وجود زبائن.

وكشف «خالد الصاحب» رئيس لجنة تجار القدس القديمة أن من 25% إلى 35% من محال البلدة القديمة في المنطقة أغلقت أبوابها خلال الأشهر الستة الأخيرة بفعل إجراءات الاحتلال والنظام الضريبي ومحاولات ترهيب المقدسيين من النزول إلى البلدة عبر التفتيش المهين وانتشار القوات المدججة بالأسلحة.

وطالب «الصاحب» باسم التجار بالعمل على تعزيز صمودهم وإعداد استراتيجية فلسطينية تجابه الخطة الإسرائيلية الهادفة إلى تهجير تجار القدس القديمة.

وقال إن نسبة تقليص نسبة المشتريات من مختلف القطاعات والمنتجات وصلت إلى 80%.


 

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

فلسطين مستوطنين إسرائيل

«حماس» تحيي «الاتحاد الأوروبي» على قرار مقاطعة منتجات المستوطنات

كيف ندعم حركة المقاطعة الدولية ضد «إسرائيل»؟

الاتحاد الأوروبي يجدد رفضه لمنتجات المستوطنات الإسرائيلية ويؤكد أنها «غير شرعية»

مقاطعة إسرائيل ستشتد .. وزارة الخارجية: الجمود السياسي سيلحق ضررا اقتصاديا

الاعتراف بفلسطين ... حملة المقاطعة وبقاء إسرائيل

شخصيات إسرائيلية تطالب أوروبا بحظر استيراد منتجات المستوطنات