«الغنوشي»: لا يمكن تصنيف «حزب الله» بالإرهابي ودوره في سوريا واليمن خاطئ

السبت 5 مارس 2016 07:03 ص

قال الشيخ «راشد الغنوشي» رئيس «حركة النهضة» التونسية ، اليوم السبت، إنه لا يمكن الحكم بصفة مطلقة على تنظيم «حزب الله» اللبناني، على خلفية تصنيف مجلس وزراء الداخلية العرب له بـ«الإرهابي».

وأضاف: «حسب فهمنا فإن المجلس لم يصنف حزب الله كتنظيم إرهابي، لأنه لا أحد يستطيع أن يزايد على الحزب في دوره الوطني تجاه تحرير لبنان من الاحتلال الصهيوني، وفي ردع الغطرسة الصهيونية، وهذا دور زكاه العرب وأحرار العالم وهو إيجابي»، وفقا لتعبيره.

وتابع: «لكن دور الحزب في سوريا هو إشكالي، ومحل أخذ ورد لأنه دعم الثورة المضادة، كما دعمها في اليمن بتحالفه مع رمز الثورة المضادة هناك، الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، والحوثيين».

وقال: «إنه لا نستطيع أن نصدر حكما بالجملة، لكن نقول لحزب الله أحسنت أينما أحسن، وأخطأت أينما أخطأ، دوره في سوريا واليمن خاطئ».

جاءت تصريحات «الغنوشي»، في حديث لصحفيين على هامش ندوة، نظمها مجلس شورى «حركة النهضة، في العاصمة تونس، بعنوان «السياسات العمومية تجاه الشباب في تونس».

وكانت وزارة الخارجية التونسية قد قالت، أمس الجمعة، إن ما صدر في بيان وزراء الداخلية العرب لا يصنف «حزب الله» على أنه إرهابي، وليس فيه صيغة إلزامية.

وكان مجلس وزراء الداخلية العرب، قد أدان في ختام اجتماعاته في تونس، الأربعاء الماضي، ما أسماه بـ«الممارسات والأعمال الخطرة، التي يقوم بها حزب الله الإرهابي، لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية»، فيما أعلن وزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق»، تحفظه على وصف الحزب بـ«الإرهابي».

وانتقدت منظمات ونقابات وأحزاب تونسية، ما وصفته بتصنيف تنظيم «حزب الله» بـ«الإرهابي»، ودعت الحكومة التونسية إلى التراجع عن القرار.

وقد قرر «مجلس التعاون الخليجي»، في 2 مارس/آذار الجاري، اعتبار «حزب الله» اللبناني بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه منظمة إرهابية، في حين وصف مجلس وزراء الداخلية العرب في اجتماع لهم في تونس الحزب بالإرهابي، وسط تحفظ لبناني.

أصدر وزراء الداخلية العرب بيانا في ختام دورتهم الـ33 بتونس قالوا فيه إن ممارسات إيران و«حزب الله» تستهدف الاستقرار في دول عربية، في مقدمتها البحرين.

وجاء في البيان: «ندين إدانة كاملة حزب الله الإرهابي لدوره في زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس راشد الغنوشي حزب الله سوريا اليمن وزراء الداخلية العرب

تونس والجزائر ترفضان اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية

فصائل فلسطينية ترفض اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية ونشطاء: موقفهم غريب وغير مبرر

«حزب الله» يستنكر تصنيفه خليجيا بـ«الإرهاب» ويعتبر القرار «متهورا وعدائيا»

«علماء باكستان» يدعو لقرار دولي لاعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية

وزراء الداخلية العرب يصنفون «حزب الله» منظمة إرهابية مع تحفظ العراق ولبنان

«مجلس التعاون الخليجي» يقرر اعتبار «حزب الله» منظمة إرهابية

«الغنوشي»: ندين وقوف «حزب الله» مع الطائفية وتورطه في دماء الأحرار

«ظريف»: وصف «حزب الله» بالإرهابي أمر مدان ولا قيمة له

التباين تجاه «حزب الله»