قطر ترفع سعر شحناتها من الخام البحري 3.30 دولار

الاثنين 7 مارس 2016 06:03 ص

حددت قطر بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات فبراير/شباط من خامها البحري عند 28.60 دولارا للبرميل بزيادة 3.30 دولار للبرميل عن الشهر السابق. 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن قطر حددت سعر البيع الرسمي للخام البري للشهر الجاري عند 30 دولارا بارتفاع 1.15 دولار عن الشهر السابق.

يشار إلى أن وكالة «ستاندرد آند بورز» أكدت التصنيف الائتماني في قراءتها لواقع اقتصاد قطر خلال العام الجاري، أن الاقتصاد القطري صامد في وجه عاصفة انخفاض أسعار النفط.

وجاء تصنيف الوكالة في ظل توقعات بأن تسجل قطر نموا في ناتجها المحلي عن العام 2015 بنسبة تصل إلى 4.9%، وأنها الدولة الخليجية الوحيدة التي سجلت فائضا في ميزانياتها العامة بنسبة وصلت إلى 2.7% عن العام 2015.

ووفق الوكالة فإن، قطر التي يساهم الهيدروكربون بنحو 50% في ناتجها المحلي، كانت وطأة انهيار أسعار النفط أخف عليها باعتبارها واحدة من أكبر مصدري الغاز في العالم، وهو ما خفف من حدة التراجع في الإيرادات العامة لتهبط فقط بنحو 17% مقارنة بـ 23% في السعودية وهو ما دعم الحساب الجاري القطري ليسجل فائضاً بنسبة 7.6% في العام الماضي.

وعلى الرغم من أن قطر تعتبر ثاني أكبر الدول الخليجية من حيث نسبة الدين الخارجي للناتج المحلي بعد البحرين عند مستويات 85% إلا أن«ستاندرد آند بورز» توقعت أن تواصل حكومة الدوحة الاعتماد على الديون لتمويل التراجع في فائض الموازنة العامة والتي من المتوقع أن يتحول إلى عجز بنحو 46 مليار ريال في العام 2016.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الخام البحري

النفط‬⁩ يكسر حاجز 39⁧‫ دولارا‬⁩ للمرة الأولى في 2016

‏«ستاندرد آند بورز» تؤكد قدرة قطر على تخطي أزمة النفط

توزيعات الأرباح بالخليج قد تنكمش تحت وطأة النفط الرخيص

إيران تخطط لاستخراج 50 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من حقل مشترك مع قطر

قطر تخفض شحناتها من الخام البحري 10.05 دولار وتؤكد عدم تأثرها بتراجع أسعار النفط

وزير الاقتصاد القطري: لدينا فرص استثمارية أكبر من أي وقت مضى

قطر: 46.7 مليار دولار فائض الميزان التجاري السلعي في 2015

تطلعات قطرية لزيادة إمداداتها من الغاز المسال إلى موانئ بريطانيا وهولندا

قطر ترفع سعر شحنات أبريل من الخام البحري إلى 39 دولار

وزير الاقتصاد القطري: الهبوط الدرامي لأسعار النفط ليس صادما

قطر ترفع سعر شحنات أغسطس من الخام البحري 1.10 دولار