وزير خارجية الإمارات: نتمنى أن تكون إيران صديقة للمنطقة لكن أفعالها لا تظهر ذلك

الاثنين 7 مارس 2016 11:03 ص

قال وزير الخارجية الإماراتي «عبد الله بن زايد» إن بلاده تتمنى أن تكون إيران دولة صديقة للمنطقة لكن أفعالها لا تظهر ذلك.

وأضاف «بن زايد» في تصريحات صحفية اليوم الإثنين: «سوف نعمل ضمن الجهود التي يقودها المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لحل الأزمة في سوريا»، وفقا لمواقع عربية.

وتابع «طالما أن الأزمة في سوريا لم تحل حتى الآن فإن موضوع اللاجئين سوف يشكّل ضغطاً كبيراً على المنطقة بل والعالم أجمع»، حسب تعبيره.

وتعقد اللجنة الرباعية الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعا لها على مستوى وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء بها بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية يوم الخميس المقبل.

وقال مسؤول في الجامعة العربية إن اجتماع اللجنة الوزارية يقوم بمناقشة ومتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدى لتدخلاتها فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وتم تشكيل اللجنة بناء على قرار صادر عن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في شهر يناير/كانون ثاني الماضي في دورة غير العادية، والذي تم تخصيصه لمناقشة التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية.

وتضم اللجنة الإمارات والبحرين والسعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية، حيث يعد هذا هو الاجتماع الثاني للجنة بعد اجتماعها الأول الذي عقد في أبوظبي نهاية يناير/كانون ثاني الماضي.

وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا في قرارهم، إيران بالامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها، والكف عن الانتهاكات والأعمال الاستفزازية، ومحاولات بث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطني الدول العربية أو عبر دعم التخريب والإرهاب، والتحريض على العنف، أو من خلال التصريحات التي تصدر عن كبار المسؤولين الإيرانيين.

كانت السعودية نفذت حكم الإعدام في حق 47 شخصا، من بينهم المرجع الشيعي «نمر باقر النمر»، في يناير/كانون الثاني الماضي، ما أسفر عن اقتحام إيرانيين السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مدينة مشهد، وأدى إلى إعلان الرياض قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران.

ومن الدول التي قامت بقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية، البحرين والسودان وجيبوتي، فيما قامت الإمارات بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع طهران إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في البلاد.

وانضمت قطر إلى هذه الدول باتخاذ إجراءات ضد إيران باستدعاء سفيرها في طهران وبتسليم سفارة الجمهورية الإيرانية لدى الدوحة مذكرة احتجاج.

واستدعت الكويت السفير الإيراني لديها وسلمته مذكرة احتجاج في نفس الشأن

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران سوريا

«الرباعية الوزارية العربية» تجتمع الخميس لمناقشة تدخل إيران في المنطقة

مراقبون عرب يتوقعون عدم تغير سياسة إيران في المنطقة بعد فوز الإصلاحيين

إيران لا تصدر الثورة!

شارع «نمر النمر» المواجه لسفارة المملكة صورة للعلاقات الإيرانية السعودية المتعثرة

الإمارات هي المشتري الوحيد للبنزين الخام من محطة سيراف الإيرانية

الإمارات تحجب موقع «وكالة أنباء فارس» الإيرانية