الإمارات هي المشتري الوحيد للبنزين الخام من محطة سيراف الإيرانية

الخميس 18 فبراير 2016 07:02 ص

أكد مدير محطة سيراف التصديرية الإيرانية، أن النفتا (البنزين الخام) تشكل نسبة 85% من صادرات المكثفات عبر المحطة الواقعة جنوب ايران، وتصدر هذه النسبة إلى الامارات.

وأوضح «عبدالكريم ناظمي» في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، أن أغلبية مكثفات الغاز الايرانية يتم شراؤها من الإمارات واليابان والصين.

ولفت إلى أن مكثفات الغاز المصدرة تسخدم كلقيم في الوحدات البتروكيماوية في الخارج، مشيرا إلى أن 85% من صادرات المحطة تتمثل بالنفتا وتصدر إلى الإمارات لتكريرها.

وتحرص الإمارات على الاستفادة من علاقتها الاقتصادية مع إيران وتوظيفها للتبادل التجاري بين البلدين في تحقيق ازدهار اقتصادي، حتى باتت الإمارات أبرز الشركاء التجاريين لإيران ومن أهم وجهات الصادرات والواردات الإيرانية.

 

ولم يكن المحدد الرئيس للعلاقات السياسية بين الإمارات وإيران، يرتبط يوما ما بمسألة الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، التي تسيطر عليها إيران بعد جلاء القوات البريطانية من الخليج عام 1971، ولم ترغب الإمارات يوما في تصعيد مسألة النزاع إلى محكمة العدل الدولية بعدما اقترح مجلس التعاون الخليجي ذلك عام 1996 ورفضته إيران .

ورغم الأهمية الاستراتيجية للجزر الواقعة في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج وما تمنحه من مميزات لمن يسيطر عليها بالتحكم في الخليج كممر مائي وملاحي مهم يقرب المسافة بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، وكما أن في هذه الجزر ثروات نفطية ومعدنية يمكن أن تضيف ميزة تنافسية اقتصادية للإمارات إلا أن الإمارات  أيضا لم تشأ أن تصل بدرجات الاحتقان بينها وجارتها إيران إلى القطيعة بسبب هذه الجزر.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات البنزين الخام النفتا إيران محطة سيراف

إيران ترفض الحد من إنتاجها النفطي والإمارات تؤكد انفتاحها على الجميع

الإمارات: إيران لها الحق في ضخ إمدادات إضافية من النفط لكن ذلك سيضر السوق

النزاع السعودي الإيراني يبدد فرص اتفاق «أوبك» على تقليص تخمة المعروض

قطر تعرض كميات كبيرة غير عادية من النفتا في السوق الفورية للتحميل في يونيو

الإمارات وإيران ... علاقات اقتصادية لا تمر عبر "الجزر المحتلة"

الإمارات: سعر النفط سيجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج

الإمارات ترفع أسعار الديزل بنسبة 2% وتخفض البنزين 7.5%

وزير خارجية الإمارات: نتمنى أن تكون إيران صديقة للمنطقة لكن أفعالها لا تظهر ذلك

مسؤول: إيران لا تعتزم تثبيت مستويات تصدير النفط

وزير الاقتصاد الإماراتى يتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 60 دولارا خلال الصيف