الإمارات: سعر النفط سيجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج

الخميس 18 فبراير 2016 11:02 ص

قال وزير الطاقة الإماراتي «سهيل بن محمد المزروعي» اليوم الخميس، إن أسعار النفط الحالية ليست مناسبة وستجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج وستحد من الاستثمارات في الإنتاج مرتفع التكلفة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية عن «المزروعي» قوله: «الأسعار الحالية غير مناسبة للجميع.. وسوف تجبر المنتجين على تثبيت مستويات الإنتاج والحد من الاستثمارات في أنواع النفط الأعلى تكلفة»، لكن الوزير عبر عن تفاؤله بمستقبل سوق النفط.

وقد تذبذب خام برنت بين الارتفاع والانخفاض في وقت مبكر اليوم الخميس، بعد افتتاح الجلسة الأوروبية، فيما عزّز الخام الأمريكي مكاسب الأمس مرتفعاً بأكثر من 2%.

وفي سياق متصل، توقع «ناتكسيس» أن تشهد أسعار الخام خلال 2016 تراجعات أكبر في غياب خفض كبير للإنتاج من داخل «أوبك» وخارجها.

وأوضح بنك الاستثمار الفرنسي أن تخمة المعروض من الخام ومخزونات المنتجات النفطية سيستمران حتى في 2017 ما لم تغير منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» سياستها، وما لم تتوصل إلى اتفاق مع الدول غير الأعضاء على خفض الإنتاج.

وكان الدكتور «محمد بن صالح السادة» وزير الطاقة القطري قال في تصريحات، أول أمس الثلاثاء، عقب نهاية اجتماع رباعي ضم كلا من السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، إنه تم الاتفاق في الاجتماع على تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني، وإن هذا الاتفاق مشروط بموافقة بقية منتجي النفط.

من جانبه، أشار وزير البترول السعودي «علي النعيمي»، أن اجتماع الدوحة كان ناجحا، مؤكدا أن تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني ملائم للسوق، ومعربا عن أمله في أن يتبنى منتجو النفط داخل «أوبك» وخارجها هذا المقترح.

وأضاف «النعيمي»: «سندرس في الأشهر القليلة القادمة الخطوات التالية لإعادة الاستقرار للسوق»، مؤكدا أن الاقتصاد السعودي يمكنه التأقلم مع أسعار النفط الحالية دون أية مشكلة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط تجميد مستويات الإنتاج الإمارات السعودية سهيل المزروعي

الإمارات هي المشتري الوحيد للبنزين الخام من محطة سيراف الإيرانية

الإمارات وإيران تؤيدان اتفاق الدوحة النفطي شريطة موافقة منتجي «أوبك»

إيران ترفض الحد من إنتاجها النفطي والإمارات تؤكد انفتاحها على الجميع

هبوط بورصتي السعودية ومصر وصعود أسواق أسهم الإمارات وقطر

78 ألف حركة جوية في أجواء الإمارات خلال الشهر الماضي

هل تنتصر السعودية في الحرب على النفط الصخري؟

وزير الطاقة الإماراتي: على الجميع أن يتجهوا إلى تثبيت إنتاج النفط

لماذا تشارك السعودية في خطط تجميد إنتاج النفط؟