الإمارات وإيران تؤيدان اتفاق الدوحة النفطي شريطة موافقة منتجي «أوبك»

الخميس 18 فبراير 2016 05:02 ص

أكد وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه» أمس الأربعاء، أن بلاده تدعم الاتفاق النفطي المعلن في الدوحة، لكنه لم يوضح ما إذا كانت إيران ستثبت معدل إنتاجها النفطي عند مستوى يناير/كانون الثاني الماضي كما ينص هذا الاتفاق.

وقال «زنغنه» في تصريحات نقلها موقع «شانا» التابع لوزارة النفط الإيرانية عقب اجتماعه في طهران مع نظرائه القطري والعراقي والفنزويلي «إننا ندعم القرار المتخذ في قطر كي يبقي الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والبلدان غير الأعضاء في أوبك على سقف إنتاجهم من أجل استقرار السوق وتحسين الأسعار».

ويقضي الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا في الدوحة، أول أمس الثلاثاء بتثبيت معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي شريطة مشاركة بقية المنتجين الكبار في هذه الخطوة.

وصرح «زنغنه» بأنه «علينا الانتظار لنرى أثر الاجتماع -الذي عقد في الدوحة- على أسعار النفط»، مضيفا أن هذه «خطوة أولى وينبغي اتخاذ خطوات أخرى».

ووصف الوزير الإيراني الاجتماع الذي عقده مع نظرائه من قطر والعراق وفنزويلا بأنه كان «جيدا»، وأكد أن إيران تدعم «أي تدبير لاستقرار السوق وتحسين الأسعار».

وقبل الاجتماع كان «زنغنه» قد صرح بأن بلاده لن تتخلى عن حصتها المقررة في منظمة أوبك.

وقال مندوب إيران لدى منظمة أوبك «مهدي عسلي» في تصريحات صحفية «إن بلاده أكدت مرارا أنها سترفع إنتاجها النفطي حتى يصل إلى مستوى ما قبل العقوبات الغربية، واصفا مطالبة إيران بتجميد مستوى إنتاجها بأنها أمر غير منطقي».

وكانت إيران تنتج النفط بمعدلات تناهز أربعة ملايين برميل يوميا في فترة 2010-2011، لكن إنتاجها انخفض تحت تأثير العقوبات الغربية، وبلغ نحو 2.9 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول الماضي بحسب تقديرات وكالة «رويترز»، وتم رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق النووي الموقع مع القوى الكبرى والذي دخل حيز التنفيذ في الـ16 من يناير/كانون الثاني الماضي.

الإمارات تدعم  تجميد سقف الإنتاج الحالي

قال وزير الطاقة الإماراتي «سهيل بن محمد المزروعي»، أمس الأربعاء، إن بلاده تدعم اتفاق الدوحة بشأن تجميد مستويات الإنتاج إذا أيده جميع أعضاء «أوبك» وروسيا.

وقال «المزروعي» في حسابه على موقع «تويتر»: «الإمارات تدعم وتؤيد مبادرة تجميد سقف الإنتاج في حال تم الإجماع عليها من قبل أعضاء منظمة أوبك وروسيا».

واتفقت السعودية وروسيا أكبر منتجين ومصدرين للخام في العالم، أول أمس الثلاثاء، على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني إذا وافق كبار المنتجين الآخرين على المشاركة في هذه الخطوة.

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران السعودية روسيا فنزويلا قطر النفط الإنتاج

الكويت تعلن التزامها باتفاق الدوحة النفطي إذا امتثل الآخرون

أسعار النفط تقلص مكاسبها بعد اتفاق تجميد مستويات الإنتاج

وزير الطاقة الفنزويلي يجتمع مع نظيريه العراقي والإيراني لبحث ضبط مستويات النفط

وزير الطاقة القطري: اتفاق رباعي لتجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير

اجتماع لوزراء نفط السعودية وفنزويلا وقطر في الدوحة بحضور روسيا

الإمارات: سعر النفط سيجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج

الالتزام بـ«اتفاق الدوحة» يرفع سعر النفط إلى 40 دولارا للبرميل

«النعيمي» يواجه منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة الثلاثاء المقبل

«أوبك»: خطوات أخرى قد تعقب اتفاق تجميد الإنتاج

الإمارات تبحث مع روسيا الاستثمارات المشتركة في الزراعة والصناعات الغذائية

إيران قد تطلب إعفاءها من نظام الحصص في «أوبك»

هبوط جديد بأسعار النفط عقب استبعاد السعودية أي خفض للإنتاج

نائب وزير النفط الإيراني: لن نفرض عقوبات على أنفسنا والتعامل مع الأزمة ليست مسؤوليتنا

«لوك أويل» الروسية: موقف طهران ليس ضروريا لاتفاق الدوحة النفطي