وزير الطاقة الإماراتي: على الجميع أن يتجهوا إلى تثبيت إنتاج النفط

الثلاثاء 1 مارس 2016 01:03 ص

قال وزير الطاقة الإماراتي «سهيل بن محمد المزروعي» اليوم الثلاثاء، إنه يجب على منتجي النفط أن يجمدوا مستويات الإنتاج إن لم يستطيعوا الاتفاق على خفضها لإعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية عن «المزروعي قوله إنه «سيكون من الضروري الاتفاق على تثبيت الإنتاج» لمعالجة الوضع في سوق النفط إذا تعذر اتفاق أعضاء «أوبك» على خفض الإنتاج.

وذكر أنه حتى الآن لا توجد أي دعوات رسمية لعقد مؤتمر استثنائي لـ«أوبك» وأن ما يجري الحديث عنه حاليا هو التعاون بين المنتجين داخل المنظمة وخارجها لتثبيت الإنتاج.

وأضاف الوزير: «أؤمن بأن الأسعار الحالية ستجبر الجميع على تثبيت الإنتاج... تثبيت الإنتاج لم يعد خيارا وإنما بات مسألة ضرورية يتعين على الجميع الالتزام بها».

ونقلت عنه الوكالة قوله: «الجميع يجب أن يتجهوا إلى تثبيت الإنتاج شاءوا أم أبوا».

وكان وزير الطاقة الإماراتي، قال قبل أيام، إن أسعار النفط الحالية ليست مناسبة وستجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج وستحد من الاستثمارات في الإنتاج مرتفع التكلفة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية عن «المزروعي» قوله: «الأسعار الحالية غير مناسبة للجميع.. وسوف تجبر المنتجين على تثبيت مستويات الإنتاج والحد من الاستثمارات في أنواع النفط الأعلى تكلفة»، لكن الوزير عبر عن تفاؤله بمستقبل سوق النفط.

وقد تذبذب خام برنت بين الارتفاع والانخفاض في وقت مبكر اليوم الخميس، بعد افتتاح الجلسة الأوروبية، فيما عزّز الخام الأمريكي مكاسب الأمس مرتفعاً بأكثر من 2%.

وفي سياق متصل، توقع «ناتكسيس» أن تشهد أسعار الخام خلال 2016 تراجعات أكبر في غياب خفض كبير للإنتاج من داخل «أوبك» وخارجها.

وأوضح بنك الاستثمار الفرنسي أن تخمة المعروض من الخام ومخزونات المنتجات النفطية سيستمران حتى في 2017 ما لم تغير منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» سياستها، وما لم تتوصل إلى اتفاق مع الدول غير الأعضاء على خفض الإنتاج.

 

  كلمات مفتاحية

الإمارات النفط وزير الطاقة الإماراتي تجميد الإنتاج

النفط يرنفع مع تراجع إنتاجه وتحرك الصين لتعزيز الاقتصاد

خبراء يخفضون توقعاتهم لأسعار النفط في 2016: الأمريكي 38.9 و«برنت» 40.1 دولار

وزير الاقتصاد الإماراتي يستبعد تجاوز النمو 3% بسبب أسعار النفط

مدرسة التخمة النفطية!

الإمارات: سعر النفط سيجبر المنتجين على تجميد مستويات الإنتاج

«أوبك»: السعودية تريد اختبار مدى التزام روسيا بتجميد الإنتاج

روسيا تجدد موافقتها على عدم زيادة إنتاج النفط.. والإمارات تتوقع تثبيتها

آفاق الاتفاق الرباعي

إيران تتوقع حضور اجتماع الدوحة دون مناقشة تثبيت إنتاج النفط

موسكو: توتر العلاقات السعودية الإيرانية لن يؤثر سلبا على اتفاق تثبيت إنتاج النفط

«إيبيك» الإماراتية النفطية تنفي تورطها في فضيحة فساد صندوق تنمية ماليزيا

رسميا.. وزير النفط الإيراني لن يشارك في اجتماع الدوحة

وجهات صادرات الطاقة العربية