الإمارات تحجب موقع «وكالة أنباء فارس» الإيرانية

الأحد 10 يوليو 2016 10:07 ص

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بحجب موقع «وكالة أنباء فارس» الإيرانية على شبكة الإنترنت بسبب ما وصفته بأنه تابع للحكومة الإيرانية وينشر الشائعات ضد الدول العربية.

وبحسب «وكالة فارس»، فإن أبوظبي اتهمت الوكالة بالتبعية للحكومة الإيرانية ونشر معلومات وشائعات مضللة حول الدول العربية في الخليج.

ونشر مستخدمون إماراتيون على موقع «تويتر» صورا توضح حجب الحكومة للوكالة، حيث تظهر رسالة تفيد بأنه لا يمكن الوصول إلى هذا الموقع في الإمارات.

هذا، ويعتبر المحدد الرئيسي للعلاقات السياسية بين الإمارات وإيران يرتبط بمسألة الجزر الثلاث وهي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، التي سيطرت عليها إيران بعد جلاء القوات البريطانية من الخليج عام 1971.

وعرضت أبوظبي على طهران إجراء مباحثات بشأن هذه المسألة غير أن الجانب الإيراني نأى بنفسه عن مناقشة المسألة، كما رفض سنة 1996 اقتراحا من «مجلس التعاون الخليجي» بإحالة النزاع إلى «محكمة العدل الدولية».

وتكمن أهمية الجزر في أن الذي يسيطر عليها يمكنه التحكم في الخليج، وهو ممر مائي وملاحي مهم يقرب المسافة بين آسيا وأفريقيا وأوروبا، كما أن في هذه الجزر ثروات نفطية ومعدنية.

وقامت الإمارات في يناير/كانون الثاني الماضي بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الإمارات، وذلك في أعقاب قطع المملكة العربية السعودية لعلاقاتها مع إيران على خلفية الاعتداء على سفارة المملكة وقنصليتها في مشهد بعد إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي «نمر النمر» ضمن 47 آخرين أدينوا بالإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران الإنترنت وكالة أنباء فارس العلاقات الإماراتية الإيرانية

«الحرس الثوري» يتهم السعودية والإمارات بـ«تدريب» إرهابيين على استهداف ايران

الإمارات والبحرين تجددان رفض «التدخلات» الإيرانية في الشؤون العربية

وزير خارجية الإمارات: نتمنى أن تكون إيران صديقة للمنطقة لكن أفعالها لا تظهر ذلك

وزير الخارجية الإماراتي: دعم إيران لـ«الإرهابيين» في سوريا يعرقل الحل السياسي

الإمارات تدعو إيران لوقف تسليح وتمويل الجماعات العنيفة والمتطرفة