أمير قطر ورئيس أذربيجان يشهدان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين

الأربعاء 9 مارس 2016 08:03 ص

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمس الثلاثاء، في أذربيجان مع رئيس الجمهورية «إلهام علييف»، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتطوير مجالات التعاون بين البلدين، لا سيما في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والثقافة.

كما شهد «بن حمد» الذي يقوم بزيارة رسمية إلى باكو، و«علييف» التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، أبرزها تعديل اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وجوازات الخدمة الأذربيجانية، والتي تشمل إعفاء المواطنين القطريين من تأشيرة الدخول لجمهورية أذربيجان، واتفاقية لتشكيل لجنة اقتصادية وتجارية وفنية مشتركة بين البلدين، واتفاقية للتعاون في مجال العدل.

وذكرت «وكالة الأنباء القطرية الرسمية» (قنا)، أن كلا من أمير قطر والرئيس الأذربيجاني، أبديا الرغبة، خلال مباحثاتهما في رفع التعاون الاقتصادي إلى مستوى التعاون السياسي بين البلدين، واستثمار الفرص الكبرى المتاحة في مجال الطاقة والسياحة والفلاحة والتكنولوجيا والمواصلات.

وتناولت المباحثات الرسمية أيضا تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى والعالم، حيث تم تبادل الرؤى والمواقف حيالها.

وتمتد العلاقات بين قطر وأذربيجان لأكثر من 22 عاما، إذ تأسست العلاقات الدبلوماسية في 14 سبتمبر/أيلول عام 1994، وتوجت بافتتاح كلتا السفارتين عام 2007.

وترتبط قطر وأذربيجان، بالعديد من الاتفاقيات الأمنية والعسكرية، حيث تم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون في المجال الأمني، تشمل مكافحة المخدرات وتدريب الشرطة وتبادل المعلومات والطوارئ والكوارث، كما تم وضع حجر الأساس لتعاون ثقافي بين البلدين عام 2004، كما وقعت دولة قطر عام 2014، مذكرة تفاهم مع جمهورية أذربيجان بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولتحقيق المزيد من التطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  كلمات مفتاحية

قطر أذربيجان تميم بن حمد التعاون اتفاقيات

أمير قطر يصل إلى تركمانستان

أمير قطر يستقبل ولي عهد الدنمارك وعقيلته

أمير قطر يستقبل الرئيس الجيبوتي ويعقد معه جلسة مباحثات رسمية

أمير قطر يبحث الأزمة السورية مع «بوتين»

أمير قطر يستقبل رئيس أركان الجيش الباكستاني

رئيس وزراء قطر يستقبل وزير المالية بسلطنة عمان

قطر: توقيع 8 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة

أذربيحان تدعو القطريين للاستثمار في كافة القطاعات

إيران تلغي رسوما على شحنات زراعية واردة إلى قطر