أمير قطر يبحث الأزمة السورية مع «بوتين»

الاثنين 22 فبراير 2016 11:02 ص

بحث الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، خلال اتصال هاتفي اليوم الإثنين، الأزمة السورية مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني».

وبحسب وكالة «إنترفاكس» الروسية، اتفق الزعيمان على تعزيز الجهود الرامية للتوصل إلى حل.

وكان أمير دولة قطر، قد أعرب خلال زيارته الأولى إلى روسيا والتي جرت الشهر الماضي، عن أمله في تلعب روسيا دورا مهاما في التسوية السياسية للأزمة السورية.

وقال «بن حمد» خلال اجتماعه برئيس «مجلس الدوما» (البرلمان الروسي) «سيرغي ناريشكين»، إن العلاقات بين قطر وروسيا قوية ومتينة وتاريخية، مؤكدا على اهتمام الدوحة بمواصلة تعزيز تلك العلاقات.

وأضاف: «لروسيا دور هام وقوي في العالم وخاصة في الشرق الأوسط، لثقل روسيا ولأهميتها في العالم»، مشيرا إلى أن الدوحة تعول على الأصدقاء الروس لكي يلعبوا دورا مهما في وضع حد للكارثة التي يعيشها الشعب السوري وفي التسوية السياسية للنزاع.

وأوضح: «نعول على الأصدقاء في روسيا في حل مسألة معاناة الشعب السوري وللتسوية السياسة التي يجب أن تكون وفق مطالب الشعب السوري».

وتابع: «نحن مع التسوية السياسة من أول يوم، بكل تأكيد ندعم كل المنظمات الدولية من أجل التوصل إلى الحل السياسي وندعم كل المبادرات للحل السياسي في سوريا، لكن يجب أن يكون الحل يرضي كل الأطراف».

وأمس الأحد، أعلن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، عن التوصل إلى اتفاق مؤقت مع روسيا على شروط وقف الأعمال العدائية في سوريا.

وقال «كيري»، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني «ناصر جودة» بالعاصمة الأردنية عمان: «تحدثت إلى سيرغي لافروف (وزير الخارجية الروسي)، وأعتقد أننا توصلنا لاتفاق مشروط من حيث المبدأ على وقف الأعمال القتالية في سوريا».

وتابع «كيري»: «نحن في مرحلة استكمال تفاصيل وقف إطلاق النار المؤقت»، مؤكدا أن المفاوضين السوريين اقتربوا من التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا أكثر من أي وقت مضى.

 

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

بوتين أمير قطر الأزمة السورية روسيا

«كيري» يعلن التوصل لاتفاق مؤقت مع روسيا لوقف إطلاق النار في سوريا

بالفيديو.. «بوتين» يهدي أمير قطر صقرا مدربا في أول زيارة يجريها إلى موسكو

أمير قطر: تسوية الأزمة السورية يجب أن تكون وفق مطالب الشعب

أمير قطر من موسكو: نأمل أن تلعب روسيا دورا أكبر في تسوية أزمة سوريا

أمير قطر يصل إلى روسيا في أول زيارة منذ توليه الحكم

أمير قطر ورئيس أذربيجان يشهدان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين

«حمد بن جاسم»: قطر كانت المحرك الأساسي بأزمة سوريا قبل تصدر السعودية للمشهد