أمير قطر: تسوية الأزمة السورية يجب أن تكون وفق مطالب الشعب

الاثنين 18 يناير 2016 01:01 ص

أعرب أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» عن أمله في تلعب روسيا دورا مهاما في التسوية السياسية للأزمة السورية.

وقال «بن حمد» الذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى موسكو خلال اجتماعه برئيس «مجلس الدوما» (البرلمان الروسي) «سيرغي ناريشكين»، اليوم الإثنين إن العلاقات بين قطر وروسيا قوية ومتينة وتاريخية، مؤكدا على اهتمام الدوحة بمواصلة تعزيز تلك العلاقات.

وأضاف: «لروسيا دور هام وقوي في العالم وخاصة في الشرق الأوسط، لثقل روسيا ولأهميتها في العالم»، مضيفا أن الدوحة تعول على الأصدقاء الروس لكي يلعبوا دورا مهما في وضع حد للكارثة التي يعيشها الشعب السوري وفي التسوية السياسية للنزاع.

وأضاف: «نعول على الأصدقاء في روسيا في حل مسألة معاناة الشعب السوري وللتسوية السياسة التي يجب أن تكون وفق مطالب الشعب السوري».

وتابع: «نحن مع التسوية السياسة من أول يوم، بكل تأكيد ندعم كل المنظمات الدولية من أجل التوصل إلى الحل السياسي وندعم كل المبادرات للحل السياسي في سوريا، لكن يجب أن يكون الحل يرضي كل الأطراف».

وبشأن مكافحة «الإرهاب» قال «بن حمد»: «كلنا نحارب الإرهاب والأهم من ذلك هو تعريف كلمة الإرهاب ومن هم الإرهابيون».

وأضاف: «كما تعلمون أن قطر جزء من التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وجزء من التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب الذي أنشئ مؤخرا بقيادة المملكة العربية السعودية».

وأكد «بن حمد» أن «مكافحة الإرهاب شيء أساسي ومهم، لكن من الأهم أن نعرف أسباب الإرهاب وكيف نشأ هذا الإرهاب لأننا إذا لم نعالج أسباب نشوب الإرهاب فعلى الرغم من أن محاربته ستؤدي إلى نتيجة ما إلا أنها لن تسفر عن القضاء الكلي على الإرهاب».

وأشاد «بن حمد» بالتنسيق بين قيادة البلدين خلال السنوات الماضية، معربا عن أمله في أن يشكل هذا التنسيق قاعدة قوية متينة للانطلاق إلى مرحلة متقدمة أكثر من السابق في العلاقات بين البلدين.

وأكد أن هناك مصالحا مشتركة خاصة بين قطر وروسيا في مجال الطاقة والغاز بصفتهما عضوين في منتدى الدول المصدرة للغاز.

ووصف «بن حمد» العلاقات الثنائية في المجال الاستثماري بأنها مهمة جدا، مشيرا إلى إحراز تطور إيجابي في هذا المجال في الفترة الأخيرة.

وأضاف: «سنناقش الوضع في الشرق الأوسط والتطورات الجديدة والمشاكل التي تعاني منها المنطقة».

«بوتين»: قطر دولة مهمة في الشرق الأوسط والخليج

من جانبه، أكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أن قطر تعد دولة مهمة في الشرق الأوسط وفي منطقة الخليج، مؤكدا رغبة موسكو في التعاون مع الدوحة لإيجاد حلول لأصعب القضايا.

وقال «بوتين» في مستهل لقائه بالشيخ «تميم بن حمد»: «قطر عنصر مهم في خضم الأوضاع بالشرق الأوسط وفي الخليج، ونحن نتمنى أن نبحث معكم عن حلول لأصعب القضايا».

كما أعرب «بوتين» عن أمله في أن تصبح الجهود التي بذلها الطرفان خلال السنوات الماضية لبناء العلاقات الثنائية، قاعدة جيدة لمزيد من الخطوات، قائلا: «نحن نعول على دفعة جديدة للعلاقات الثنائية».

كما أشار «بوتين» إلى ضرورة بحث التعاون الثنائي وتنسيق مواقف البلدين في قطاع الطاقة ولا سيما في مجال الغاز، والتعاون في المجال الاستثماري.

بدوره قال رئيس «مجلس الدوما» الروسي إنه يعول على أن تساعد المشاورات الروسية القطرية في سياق الجهود الدولية الرامية إلى تطبيع الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف: «إننا ننطلق من أن التعاون السياسي بين روسيا وقطر يأتي من أجل المساهمة في تطبيق الوضع الذي بات خطيرا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما أعرب رئيس «الدوما»، «سيرغي ناريشكين» عن أمله في أن تشكل زيارة أمير قطر لموسكو مرحلة مهمة في تطوير العلاقات الثنائية والحوار المتعدد الجوانب بين البلدين.

وتابع: «إن صيغة فيينا للمحادثات لدولية حول سوريا، والتي تشارك فيها قطر، تلعب دورا مهما في الجهود الرامية إلى تسوية الأزمة السورية».

وأكد أن موسكو ما زالت تولي اهتماما أولويا لمهمة تشكيل تحالف واسع النطاق لمحاربة الإرهاب، وتؤمن بأن مثل هذا التحالف يجب أن يعتمد على أحكام القانون الدولي وميثاق «الأمم المتحدة وأن يعمل بتنسيق وثيق مع دول المنطقة التي تتحمل العبء الرئيسي فيما يخص التصدي للإرهاب على الأرض.

وبشأن التعاون الثنائي بين البلدين، قال «ناريشكين» إن موسكو تأمل في تعزيز التنسيق مع الدوحة في سياق منتدى الدول المصدرة للغاز، وذلك على خلفية تنامي التحديات في مجال الإنتاج والاتجار بموارد الطاقة.

وأضاف أن موسكو تقيم عاليا تعاونها مع الجانب القطري في المجال الاستثماري، وبالدرجة الأولى التعاون بين جهاز قطر للاستثمارات والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومصرف «في تي بي» الروسي.

بدوره كشف النائب «سيرغي غافريلوف» الذي حضر اللقاء أن أمير قطر دعا «ناريشكين» لزيارة الدوحة.

وفي ذات السياق، قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ) «فالينتينا ماتفيينكو» خلال لقاء مع أمير قطر في موسكو، إن الجانب الروسي قلق من انجرار عدد من الدول في أزمة العلاقات بين السعودية وإيران.

وأعادت «ماتفيينكو» إلى الأذهان أن روسيا أدانت الاعتداءات على البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، وحثت الطرفين على البحث عن سبل لتسوية الخلافات.

وبشأن التسوية السياسية في سوريا، قالت «ماتفيينكو» إنه من الضروري وضع قوائم موحدة للتنظيمات الإرهابية في إطار مفاوضات فيينا الخاصة بسوريا.

وتابعت أن الجانب الروسي يعول كثيرا على المحادثات المرتقبة بين الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وأمير قطر، معربة عن أملها في أن يساعد هذا اللقاء في تقريب مواقف البلدين والتوصل إلى تقارب مشترك.

ووصفت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي مستوى الاتصالات بين موسكو والدوحة بشأن التسوية السورية بأنه رفيع جدا ودعت إلى مواصلة تبادل الآراء حول أهم المسائل على الأجندة الإقليمية، ومنها محاربة الإرهاب وتسوية الوضع في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

وقيمت «ماتفيينكو» دور قطر في تسوية هذه القضايا، قائلة: «يعد دور قطر هناك مهما جدا، ونحن نعرف جيدا نفوذكم الإقليمي».

هذا وتجري المحادثات في إطار أول زيارة رسمية لأمير قطر إلى روسيا، بدأها منذ أمس الأحد  وتستمر حتى غد الثلاثاء، وذلك بدعوة من الرئيس الروسي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا تميم بن حمد فلاديمير بوتين سوريا الإرهاب السعودية إيران

أمير قطر من موسكو: نأمل أن تلعب روسيا دورا أكبر في تسوية أزمة سوريا

أمير قطر يصل إلى روسيا في أول زيارة منذ توليه الحكم

الكرملين: أمير قطر يلتقي «بوتين» في موسكو الإثنين

الأمير «تميم» يقيم مراسم رسمية لاستقبال الرئيس «أردوغان» في الدوحة

الشيخ «تميم»: قطر لا تغير مبادئها .. وملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني والسوري

«لافروف»: الدوحة وموسكو تأملان في انطلاق المحادثات السورية قبل نهاية يناير

بالفيديو.. «بوتين» يهدي أمير قطر صقرا مدربا في أول زيارة يجريها إلى موسكو

وزيرا خارجية قطر وتركيا يبحثان التطورات في سوريا والعراق وليبيا

هل نشهد تفاهما روسيا قطريا؟

وزير الخارجية القطري يتلقى الاتصال الأول من نظيره الأمريكي

أمير قطر يبحث الأزمة السورية مع «بوتين»

أمير قطر والرئيس الروسي يبحثان هاتفيا الأزمة السورية

(إسرائيل): مؤشرات على أن الأزمة السورية في طريقها للحل السياسي