«لافروف»: الدوحة وموسكو تأملان في انطلاق المحادثات السورية قبل نهاية يناير

الاثنين 18 يناير 2016 03:01 ص

قال وزير الخارجية الروسي، «سيرجي لافروف»، اليوم الإثنين، إن موسكو والدوحة تأملان في انطلاق المحادثات بين حكومة «بشار الأسد» والمعارضة قبل نهاية شهر يناير/كانون الثاني الجاري، حسب موقع «روسيا اليوم» الروسي الحكومي.

وفي تعقيبه على نتائج محادثات الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» مع أمير قطر، «تميم بن حمد»، في موسكو، اليوم، قال «لافروف» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري، «خالد العطية»، إن «كلا البلدين يعولان على أن تبدأ المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة في أقرب وقت قبل انتهاء الشهر الحالي بناءً على الاتفاقات السابقة وقرار مجلس الأمن الدولي».

وأوضح أن التسوية السورية كانت في صدارة لقاء الزعيمين الروسي والقطري أثناء بحثهما القضايا الدولية، لكنهما تطرقا أيضا إلى الأوضاع في اليمن وليبيا وغيرها من دول الشرق الأوسط.

وكان «لافروف» استقبل «العطية» في موسكو صباح اليوم، وتزامن ذلك مع انعقاد محادثات بين الرئيس الروسي وأمير قطر الذي بدأ، أمس الأحد، الزيارة الأولى له إلى روسيا منذ توليه الحكم منتصف عام 2013.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، جرى خلال لقاء «لافروف» و«العطية» «بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها، ومن ذلك مناقشة تسهيل حصول المواطنين من دولة قطر على تأشيرة الدخول لروسيا والمواطنين من روسيا الاتحادية على تأشيرة الدخول لدولة قطر، وذلك عن طريق طلب التأشيرة من خلال سفارتي الدولتين في مدة لا تتجاوز 24 ساعة؛ حيث تم تكليف الجهات المختصة لإعداد اتفاقية بهذا الشأن».

كما تم بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعقب اللقاء تم التوقيع على اتفاقية بشأن إعفاء رعايا الدولتين من حاملي الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة الدخول، واتفاقية التعاون في المجال الثقافي.

وكان الشيخ «تميم» أعرب خلال تواجده في موسكو عن أمله في تلعب روسيا دورا مهاما في التسوية السياسية للأزمة السورية.

وقال خلال اجتماعه برئيس «مجلس الدوما» (البرلمان الروسي) «سيرغي ناريشكين»، اليوم: «نعول على الأصدقاء في روسيا في حل مسألة معاناة الشعب السوري وللتسوية السياسة التي يجب أن تكون وفق مطالب الشعب السوري».

وأضاف: «نحن مع التسوية السياسة من أول يوم، بكل تأكيد ندعم كل المنظمات الدولية من أجل التوصل إلى الحل السياسي وندعم كل المبادرات للحل السياسي في سوريا، لكن يجب أن يكون الحل يرضي كل الأطراف».

وتعد زيارة «العطية» إلى موسكو الثانية له في أقل من شهر؛ حيث سبق أن زارها في 25 ديسمبر/كانون أول الماضي.

يذكر أن قطر من أكبر الداعمين للمعارضة السورية، فيما تعد روسيا من أكبر داعمي نظام «الأسد».

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفقت دول كبري معنية بالملف السوري، خلال اجتماع في فيينا، على خطوات لإنهاء القتال في سوريا، الذي أودى بحياة أكثر من 250 ألف شخص خلال قرابة خمس سنوات. وتشمل هذه الخطوات تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج.

كما نص اتفاق فيينا، الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمتان للمعارضة، وروسيا وإيران حليفتا النظام، على السعي إلى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين في 25 يناير/كانون الثاني الجاري.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب ثورة شعبية بإنهاء أكثر من 44 عامًا من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوأد هذه الثورة؛ ما دفع سوريا إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة، لا تزال مستمرة حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا لافروف العطية بوتين تميم بن حمد الملف السوري بشار الأسد المعارضة السورية

أمير قطر: تسوية الأزمة السورية يجب أن تكون وفق مطالب الشعب

أمير قطر من موسكو: نأمل أن تلعب روسيا دورا أكبر في تسوية أزمة سوريا

أمير قطر يصل إلى روسيا في أول زيارة منذ توليه الحكم

الكرملين: أمير قطر يلتقي «بوتين» في موسكو الإثنين

الشيخ «تميم»: قطر لا تغير مبادئها .. وملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني والسوري

قطر تطالب المجتمع الدولي بوقف سياسات القتل والتجويع ضد المدنيين في سوريا

واشنطن: تأخر محادثات السلام السورية ليس نهاية العالم

«داود أوغلو»: روسيا تحاول تقويض مفاوضات سوريا

واشنطن: وفد المعارضة السورية المشكل في الرياض شرعي ويجب احترامه

«وقف الغارات» و«رفع الحصار».. شروط المعارضة السورية قبل التفاوض