قطر تطالب المجتمع الدولي بوقف سياسات القتل والتجويع ضد المدنيين في سوريا

الثلاثاء 19 يناير 2016 07:01 ص

طالبت قطر، المجتمع الدولي، بوقف أعمال القتل وسياسات التجويع ضد المدنيين في سوريا، مشيرة إلى ضرورة تحقيق إرادة الشعب السوري في انتقال السلطة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية «قنا»، عن «خالد بن محمد العطية» وزير الخارجية القطري، قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي «سيرغي لافروف»، أمس الإثنين، على هامش الزيارة التي يقوم بها أمير قطر «تميم بن حمد» إلى العاصمة الروسية موسكو، قوله: «أخذت الأزمة السورية، حيزا كبيرا من المناقشات خلال زيارة أمير قطر لروسيا، خاصة مع التطورات والمستجدات الدولية».

وأضاف: «لابد من التعاون من أجل فرض حل سياسيٍ في سوريا، ونأمل أن تتكاثف الجهود الدولية للعمل على وقف أعمال القتل وسياسات التجويع ضد المدنيين بشكل فوري، وتحقيق إرادة الشعب السوري في انتقال السلطة، ودعم كافة الجهود العربية والدولية التي تحقق إرادة الشعب السوري».

واعتبر «العطية»، أن «العلاقات التي تجمع بين دولة قطر وروسيا الاتحادية اتخذت منعطفا مهما من خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها الشيخ تميم إلى موسكو».

في الوقت الذي نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» قوله في المؤتمر الصحفي إن «الرئيس فلاديمير بوتين وأمير قطر اتفقا على خطوات محددة ستزيد من فعالية عمليات مكافحة الإرهاب».

وأوضح «لافروف» أنه تم التركيز أثناء مناقشة القضايا الدولية على التسوية السورية، كما تطرق الزعيمان إلى الحديث عن الوضع في اليمن وليبيا ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط.

ووصل أمير قطر، الأحد، إلى موسكو، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام، تعد الأولى له إلى روسيا، منذ توليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.

وتعاني 13 منطقة سورية، من الحصار، خلافا لبلدة «مضايا» التي تصدرت الواجهة الإعلامية مؤخرا، حيث يواصل النظام السوري وميليشيا «حزب الله» اللبناني، حصارهم للمدنيين القاطنين في مناطق المعارضة في سوريا.

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي، «بيتينا لوشا»، الجمعة الماضية، إن لجنة إغاثة في سوريا أبلغت مسؤولين في البرنامج بأن 32 شخصا ماتوا جوعا في بلدة مضايا السورية خلال الأيام الثلاثين الماضية.

وتشهد سوريا نزاعا بدأ بحركة احتجاج سلمية ضد النظام منتصف مارس/أذار2011 قبل أن يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت في مقتل أكثر من 250 ألف شخص وفي تدمير هائل في البنية التحتية، بالإضافة إلى نزوح ملايين السكان داخل البلاد وخارجها، بحسب إحصاءات أممية.

  كلمات مفتاحية

سوريا خالد العطية موسكو مضايا قطر لافروف أمير قطر بوتين الأزمة السورية

«لافروف»: الدوحة وموسكو تأملان في انطلاق المحادثات السورية قبل نهاية يناير

أمير قطر يصل إلى روسيا في أول زيارة منذ توليه الحكم

على غرار «مضايا».. 13 منطقة سورية تعاني الحصار

«صنداي تلغراف» تدعو سلاح الجو البريطاني لإغاثة مضايا السورية عبر الجو

النظام السوري و«حزب الله» يعرقلان وصول المساعدات إلى مضايا

«مضايا» السورية تصارع الموت جوعا.. ومناشدات دولية لـ«الأسد» برفع الحصار عنها

رسائل قطرية لرؤساء منظمات دولية تطالب بوصول المساعدات لمضايا السورية

«العطية» من موسكو: «الأسد» فاقد للشرعية وراع رئيسي للإرهاب

«العطية»: غير وارد أن تطأ أقدام جنودنا أرض سوريا

تصريحات «العطية» .. هل تشي بتسخين عسكري في سوريا؟

وزير الخارجية القطري يتلقى الاتصال الأول من نظيره الأمريكي

أمير قطر: كنا وما زلنا وسنبقى داعمين للشعب السوري

في أول زيارة لتركيا.. وزير الخارجية القطري يبحث مع «أردوغان» الأزمة السورية