السعودية‬⁩: زيارة الوفد الحوثي للتهدئة وليس للتفاوض

الخميس 10 مارس 2016 10:03 ص

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أن زيارة وفد حوثي للسعودية تأتي في إطار للتهدئة وليس المفاوضات أو الهدنة، في حين أكد وزير الخارجية السعودي أن بلاده لا تمانع في فتح صفحة جديدة مع إيران «إذا غيرت سياستها» الراهنة.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اليوم الخميس، عن العميد ركن «أحمد عسيري» المستشار بمكتب وزير الدفاع السعودي قوله إن «شخصيات قبلية واجتماعية حضرت للتهدئة، لا لأن تكون هناك مفاوضات أو هدنة، بل وساطة تأتي في أجواء للتهدئة في المناطق التي تتعرض للعمليات والتي يعتبر أهلها لا ذنب لهم لكونهم ليسوا مقاتلين».

وأضاف: «استجبنا لتلك الخطوات ونشجع مثلها، وإذا كانت مثل هذه الطرق سوف تأتي بالحل السياسي والنهائي الذي يعيد الأمن والاستقرار إلى اليمن فمرحبا بمثل هذا النوع من الخطوات الإيجابية».

وجاءت تصريحات «عسيري» تعليقا على زيارة وفد حوثي برئاسة رمحمد عبد السلام الناطق الرسمي باسم الحوثيين إلى إحدى المناطق الحدودية داخل الأراضي السعودية لبحث التهدئة على الحدود.

في تطور آخر، قالت مصادر قيادية في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، إن لقاء موسعا لقيادات الحزب سيعقد قريبا في مصر للنظر في الوضع القيادي للحزب.

من ناحية أخرى اشترط وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» تخلي إيران «عن رعايتها للإرهاب» من أجل عودة العلاقات معها، مؤكدا أن المملكة لا تحتاج إلى وساطة مع طهران.

وقال «الجبير» في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأربعاء عقب انتهاء اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض: «لا شيء يمنع من فتح صفحة جديده مع إيران وبناء أفضل العلاقات معها مبنية على حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين».

وأضاف «الجبير» الذي قطعت بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، بعد أن هاجمت حشود سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد: «إذا أرادت إيران علاقات جيدة عليها أن تلتزم بحسن الجوار (...) لا نحتاج إلى وساطة».

وتابع: «العلاقات متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها إيران ودعمها للارهاب وزرعها خلايا إرهابية في دول المنطقة وتهريب أسلحة إلى دول المنطقة من أجل عمليات التخريب».

وأمس الأربعاء، أكد «عسيري»، أن قيادة التحالف رحبت بخطوة القبائل في طلب التهدئة ضمن إعادة الأمل في اليمن.

وأضاف أن هناك تواصلا مستمرا مع الأشخاص الذين بادروا للتهدئة لإيصال المساعدات، وهم بعض شيوخ وأعيان القبائل بالمناطق المحاذية للحدود السعودية، وذلك بهدف طلب التهدئة من أجل توصيل المساعدات الطبية والإنسانية للمناطق المتضررة من الحرب.

وأوضح أن قيادة التحالف رحبت بتلك الخطوة التي تصب في اتجاه تخفيف المعاناة عن المتضررين، ونحن دائما ما كنا نعول على الدور الإيجابي للأعيان وشيوخ القبائل.

وقال: «لقد تمت الاستجابة فعلا لهذه المبادرة، ودفع المساعدات الغذائية والطبية من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة إلى جميع المناطق اليمنية المتضررة».

وأضاف أننا نتمنى أن تقوم المنظمات الإغاثية الدولية بدورها في إيصال المساعدات إلى تعز، مشيرا إلى عدم وجود ضغط دولي على ميليشيات الحوثي والمخلوع «علي عبد الله صالح»، لفك الحصار عن تعز، مشددا على أن قيادة التحالف لا تفرق في المساعدات بين منطقة وأخرى في اليمن.

وأكد «عسيري» أنه لا مفاوضات مع الحوثيين أو«صالح»، بل هي وساطات قبلية، مشيرا إلى أن التحالف يدعم الحكومة الشرعية، وليست له أهداف في اليمن، مشددا على أنه لا مفاوضات إلا مع الحكومة الشرعية ومن خلال الأمم المتحدة وفي إطار القرار الأممي الخاص باليمن.

وقال إن التحالف يفرق بين الحوثيين كمكون سياسي يمني وبينهم كميليشيات مسلحة، بحسب وسائل إعلام سعودية.

وأشار إلى أن «صالح» ليس طرفا في المعادلة السياسية، لأنه يؤكد أنه ليس في تحالف مع الحوثيين، وأنهم هم من يسيطرون على العاصمة صنعاء، غير أنه (صالح) نفسه يقع تحت العقوبات الأممية وإن كان أحد أسباب دمار اليمن.

وفي وقت سابق من يوم أمس، أعلنت قوات التحالف العربي، التوصل إلى هدنة على الحدود السعودية اليمنية، بوساطة قبيلة لإدخال مواد طبية وإغاثية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وكان المغرد السعودي االشهير «مجتهد»، كشف الثلاثاء، عن وجود شخصيات مهمة من الحوثيين في الرياض للمشاركة في مفاوضات حول الأزمة اليمنية.

وكانت مصادر مطلعة، ذكرت السبت الماضي، أن مبعوث «الأمم المتحدة» إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض لبحث مساع جديدة لوقف الحرب في اليمن.

  كلمات مفتاحية

السعودية الحوثيين اليمن عسري مفاوضات التهدئية الحدود السعودية اليمنية

لأول مرة.. مسؤول حوثي كبير يطالب إيران بالبقاء بعيدا عن أزمة اليمن

مرجع حوثي في قم الإيرانية يصدر فتوى بـ«التصالح» مع السعودية

«عسيري»: لا مفاوضات مع الحوثيين أو«صالح» بل وساطات قبلية

«التحالف العربي» يعلن مبادلة جندي سعودي مع سبعة متمردين يمنيين

«ولد الشيخ» في مراسلة سرية: الرياض تفاوض الحوثيين وجها لوجه.. و«مجتهد» يؤكد

«مجتهد» ينشر بنود الاتفاق المبدئي بين السعودية والحوثيين

مصادر تتوقع إجراء مباحثات بين الحوثيين وأطراف خليجية في الأردن

تشكيل لجنة سعودية حوثية لتحديد مواقع الألغام بالمناطق الحدودية

أنباء عن طرد السعودية لوفد الحوثيين ورفض شروطهم

«المعلمي»: مباحثات جرت بين السعودية وجماعة «الحوثي»

‏التحالف العربي يرفض منح ترخيص للطائرة العمانية التي تقل الوفد الحوثي