«التحالف العربي» يعلن مبادلة جندي سعودي مع سبعة متمردين يمنيين

الأربعاء 9 مارس 2016 09:03 ص

أعلن «التحالف العربي» الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن مبادلة جندي سعودي أسير مع سبعة متمردين «حوثيين»، في إطار مساع للتهدئة عند حدود البلدين تشمل إدخال مساعدات إنسانية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات.

وجاء في بيان نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، «أعلنت قيادة قوات التحالف أن شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة لإفساح المجال لإدخال مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات».

وأضاف البيان، «تم استعادة المعتقل السعودي العريف جابر أسعد الكعبي، وتم تسليم سبعة يمنيين تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية».

وأضاف البيان، أن قيادة قوات التحالف ترحب باستمرار حالة التهدئة في إطار تطبيقها لخطة «إعادة الأمل»، بما يسهم في الوصول إلى حل سياسي برعاية «الأمم المتحدة» وفق قرار «مجلس الأمن الدولي» رقم 2216.

وكانت مصادر مطلعة، ذكرت السبت الماضي، أن مبعوث «الأمم المتحدة» إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وصل إلى العاصمة السعودية الرياض لبحث مساع جديدة لوقف الحرب في اليمن.

وقالت المصادر  إن «ولد الشيخ» التقى الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» ضمن مساع أممية جديدة للتهيئة لجولة مفاوضات ثالثة بين الحكومة والانقلابيين.

إلى ذلك، تناقلت وسائل إعلام معلومات تتحدث عن توجهات أممية جديدة لتعديل القرار الأممي بشأن اليمن 2216 والذي يقضي بتخلي ميليشيا «الحوثي» عن السلاح والانسحاب من المدن وتسليم مؤسسات الدولة.

في حين أكدت مصادر إعلامية أخرى، أن السعودية تؤكد تمسكها بقرار «مجلس الأمن» حول اليمن وترفض أي إضافات أو تعديلات جديدة على القرار الأممي.

أكد مصدر «حوثي» أن قيادات «حوثية» رفيعة وصلت إلى السعودية مساء الاثنين وسلمت أسيرا سعوديا إلى سلطات بلاده.

في حين ذكرت مصادر أخرى أن هذه الزيارة تعد البوابة الأولى لتدشين (مفاوضات سرية) مع السلطات السعودية بعيدا عن الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وأوضحت مصادر سياسية أن «زيارة الوفد الحوثي للسعودية بقيادة الناطق الرسمي للجماعة عبدالسلام فليتة، المشهور بمحمد عبد السلام، تعد أول خطوة لإذابة الجليد بين الجانبين وبدء مفاوضات سرية، بعيدا عن تأثيرات الرئيس السابق علي صالح وبعيدا عن الجناح الموالي له في حزب المؤتمر الشعبي العام».

هذا، وتحاول «الأمم المتحدة» من دون جدوى حتى الآن، استئناف المفاوضات بين أطراف النزاع، إثر جولة أولى عقدت في سويسرا بين 15 و20 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن التحالف العربي الحوثيين الهدنة الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد

قوات التحالف العربي تعلن التوصل إلى هدنة على الحدود السعودية اليمنية

قيادات حوثية تصل إلى السعودية وتسلمها أسيرا لإبداء «حسن النوايا»

«صالح» يبلغ الأمريكيين برغبته في الخروج الآمن بالتزامن مع مفاوضات حوثية سعودية

«رويترز»: مسؤولون «حوثيون» يزورن السعودية لبحث إنهاء الصراع في اليمن

«ولد الشيخ» في مراسلة سرية: الرياض تفاوض الحوثيين وجها لوجه.. و«مجتهد» يؤكد

مرجع حوثي في قم الإيرانية يصدر فتوى بـ«التصالح» مع السعودية

لأول مرة.. مسؤول حوثي كبير يطالب إيران بالبقاء بعيدا عن أزمة اليمن

تفاهمات ذات مغزى

السعودية‬⁩: زيارة الوفد الحوثي للتهدئة وليس للتفاوض

مصادر تتوقع إجراء مباحثات بين الحوثيين وأطراف خليجية في الأردن

الصحة العالمية: 6 آلاف و600 قتيل منذ بدء الحرب في اليمن