«نبيل العربي»: موقف مصر من حرب غزة مخز ويرقى لجرائم حرب

الجمعة 11 مارس 2016 02:03 ص

أعاد نشطاء التواصل الاجتماعي نشر مقطع فيديو للأمين العام لجامعة الدول العربية «نبيل العربي» اعترف فيه أن موقف مصر من العدوان على غزة في 2008 كان «مخز»، لافتا إلى أن مشاركة مصر في حصار الفلسطينيين مع «إسرائيل» جريمة حرب!

«العربي» قال في حوار له قبل عامين مع الإعلامية «منى الشاذلي» في برنامج «العاشرة مساءا» على فضائية «دريم»: «الحكومة المصرية مارست جريمة حرب ضد غزة من خلال مشاركتها للحصار، الأمر الذي أشعرني بالخجل، نشارك فيما يمكن أن يطلق عليه حصار ملاين، غير مقبول ويرقى لمستوى جرائم الحرب».

الناشط «حامد العلي» علق على الفيديو قائلا «نبيل العربي عن عهد أبو الغيط : حرب غزة 2008 كان موقفنا فيها مشينا حاصرنا الفلسطينيين وهي جريمة حرب».

«عبدالله العذبة» رئيس تحرير صحيفة «العرب» القطرية نشر مقطع الفيديو وعلق عليه قائلا «نبيل العربي يعترف: #مصر كان موقفها مخزٍ من العدوان على #غزة في 2008 وحاصرنا الفلسطينيين مع إسرائيل وهذه جريمة حرب!»، مضيفا «بعد العدوان الصهيوني على غزة بفلسطين في 2008..أبو الغيط وزير خارجية مبارك يؤكد أن مصر تحاصر فلسطين : أي فلسطيني سيدخل حدود مصر سنكسر قدميه!».

بينما قال «نبيل الأحمري»: «هنا يعترف نبيل العربي أن حكومة مبارك الغيط مارست جريمة حرب ضد غزة فهل هل خنع العرب لضغط يهود لإعادته ليكمل جرائمه؟».

يشار إلى أن «أحمد أبو الغيط» كان وزيرا للخارجية في هذه الفترة، وشهدت فترة ولايته الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، في الفترة من 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 إلى 18 يناير/كانون الثاني 2009، وهي عملية عسكرية ممتدة شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة في فلسطين.

وجاءت العملية بعد انتهاء تهدئة دامت ستة أشهر كانت قد تم التوصل إليها بين حركة «حماس» من جهة، و«إسرائيل» من جهة أخرى، برعاية مصرية في يونيو/حزيران 2008، وخرقت التهدئة من قبل الجانب الإسرائيلي وعدم التزامه باستحقاقاته من التهدئة من حيث رفع الحصار الذي يفرضه على القطاع ومن ثم عدم قبول «حماس» لتمديد التهدئة.

وألقى «أبو الغيط»، آنذاك باللوم على «حماس»، وحملها مسؤولية ما يحدث في غزة، وقال في تصريحاته: «إن مصر قامت بتحذير حماس منذ فترة طويلة بأن إسرائيل ستقوم بالرد بهذا الأسلوب»، مضيفا: «فليتحمل اللوم هؤلاء الذين لم يولوا هذا التنبيه أهمية»، في إشارة إلى حركة «حماس».

وهددت «تسيبي ليفني»، وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك، أثناء وجودها في القاهرة، باجتياح قطاع غزة، وسحق حركة «حماس»، ولم يعقب «أبو الغيط» على تلك التصريحات، ما أثار استهجانا عربيا كبيرا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نبيل العربي أبو الغيط حماس حرب غزة مصر

رغم تحفظ قطر.. «أبو الغيط» أمينا عاما للجامعة العربية

«أبو الغيط».. دبلوماسي بلا إنجاز في مؤسسة بلا موقف

في ترقب لموقف دول الخليج.. مصر تروج لـ«أبو الغيط» أمينا عاما لـ«الجامعة العربية»

بعد عام على حرب غزة.. «إعادة الإعمار» متعثرة والمستقبل صعب

بين معبري رفح ورأس جدير: مصر تضيع فرصها في حرب غزة

«بكفي حصار».. حملة إلكترونية عالمية ترفض 10 سنوات من حصار غزة

أزمة الكهرباء و«ضريبة الطاقة» تغرقان غزة في الظلام وتهدد بكارثة إنسانية

مساعدات تركية لـ1560 أسرة فلسطينية متضررة من حرب غزة