وكالة الطاقة: 180 ألف برميل تراجعا في إنتاج النفط الخام خلال فبراير

السبت 12 مارس 2016 06:03 ص

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أمس الجمعة، أن إنتاج النفط الخام حول العام، تراجع بنحو 180 ألف برميل يوميا، خلال فبراير/شباط الماضي، ليستقر الإنتاج عند 96.5 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها، في تقرير، إن الدول الأعضاء في «أوبك»، سجلت تراجعا إجماليا، بلغ 90 ألف برميل خلال الشهر الماضي، «لكن الإنتاج ما يزال قويا، عند 32.61 مليون برميل يوميا».

وتوقعت وكالة الطاقة، تراجع إنتاج الدول غير الأعضاء في «أوبك»، بنحو 750 ألف برميل يوميا، خلال العام الجاري، مقارنة مع توقعات سابقة تبلغ 600 ألف برميل يوميا، منها نحو 530 ألف برميل هبوط في النفط الأمريكي.

وتراجعت أسعار النفط الخام، بنسبة 68%، منذ منتصف 2014، إلى أقل من 41 دولارا للبرميل، هبوطا من 120 دولاراً، بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب.

وتعاني أسواق النفط الخام، من تخمة في المعروض، نتيجة تراجع معنويات الاقتصادات الناشئة والمتقدمة، خاصة الصين وروسيا، ودول منطقة اليورو المستهلكة للنفط، الأمر الذي دفعها الخميس الماضي، إلى خفض نسبة الفائدة الأساسية إلى صفر.

وتعد تكلفة إنتاج النفط الأمريكي، مرتفعة مقارنة مع النفط في دول أخرى، ولا يلبي سعر البيع الحالي البالغ 40 دولارا، طموح شركات الإنتاج التي خفضت من منصات الاستخراج خلال الشهور الخمسة الماضية.

وينتظر المنتجون حول العالم، اجتماعا مقررا خلال وقت لاحق من الشهر الجاري، بهدف الاتفاق على خفض الإنتاج أو تثبيته كحد أدنى، لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وتتوقع الوكالة، ارتفاع مخزونات النفط حول العالم، بين 1.5 - 1.9 مليون برميل يوميا، خلال النصف الأول من العام الجاري، على أن يتراجع لأقل من 200 ألف برميل يوميا خلال النصف الثاني.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أوبك وكالة الطاقة الدولية النفط

السعودية تبقي حجم إمدادات النفط لآسيا دون تغيير في أبريل

الوكالة الدولية للطاقة: أسعار النفط بلغت أدنى حد ممكن لها

استبعاد خفض «أوبك» لإنتاج النفط قبل أمريكا وروسيا والعراق

توقعات وكالة الطاقة بشأن الإنتاج الأمريكي ترفع أسعار النفط

وكالة الطاقة متشائمة بشأن سوق النفط في ظل ارتفاع المخزون

أسعار النفط تتخطي حاجز 40 دولار تزامنا مع قرب التوصل لاتفاق «تجميد الإنتاج»

«سابك» تتوقع وصول أسعار النفط إلى 60 دولارا للبرميل بنهاية 2016

وكالة الطاقة تتوقع تجدد الفائض بسوق النفط أوائل 2017