العمل السعودية تتراجع: مسمى «السينما وخدمات التسلية» لا يقتصر على دور السينما فقط

السبت 20 سبتمبر 2014 09:09 ص

لفتت وزارة العمل السعودية إلى وجود نشاطات أخرى تندرج تحت مسمّى «السينما»، وذلك بعد أيام من تداول المصطلح ضمن الأنشطة الاقتصادية التي تتيح الوزارة للأفراد والشركات العمل فيها.

قالت وزارة العمل أن ما اتاحته عبر موقعها الإلكتروني تحت مسمى «السينما وخدمات التسلية»، لا ينحصر بالضرورة على دور سينما فقط، بل هي «نشاطات تُنسب للسينما من حيث الوصف الوظيفي من جهة ومن حيث معدات التصوير المستخدمة»، جاء ذلك بعد ما تم تداوله حول السماح بالدور السينمائية في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما جاء بصحيفة «الرياض»، قال مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل «تيسير المفرج» أن هناك العديد من الأنشطة التجارية المهنية المعتمدة في الوزارة، أحدها «الطباعة والنشر والإعلام» ويضم ثلاث نشاطات فرعية لها علاقة بسميات الإنتاج السينمائي، وجميعها تنسب للسينما من حيث الوصف الوظيفي من جهة، ومن حيث معدات التصوير المستخدمة، والممارسات المهنية في هذا المجال من قبل شركات الإنتاج والدعاية والإعلان باعتبارها مسميات لمهن بعض الأنشطة  ذات العلاقة بالإعلان والإنتاج الفني، وليس كنشاط تجاري مستقل.

وأكد «المفرج» أن «مسميات هذه المهن لخدمة شركات الإنتاج الفني والذي يعد أحد الأنشطة المعترف بها في وزارة العمل وغيرها من الجهات لأغراض إنتاج الأفلام الوثائقية، التصوير، الدعاية والإعلانات، إضافة إلى أن المسميات المرتبطة بالسينما هي أوصاف وظيفية معتمدة في هذا القطاع. مشيراً إلى أن دليل التصنيف والتوصيف المهني السعودي يحتوي على أكثر من ثلاثة آلاف مهنة، منها عشر مهن ذات علاقة بالإنتاج السينمائي تلبية لاحتياجات سوق العمل في توفير توصيف مهني دقيق».

وكان الخبر المنشور عبر موقع الوزارة الإلكتروني قد أثار الكثير من التساؤلات حول إمكانية العمل في هذه الأنشطة وتنفيذها، والشروط المحددة لمن يرغب في مزاولتها، حيث لم توضح الوزارة أية تفاصيل عنها وقتها، مما تسبب فى حالة من السخرية العارمة فى أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن مغردون وسم  «#وزارة_العمل_تسمح_بالسينما».

وحلل البعض الخطوة أنها جاءت لشغل الشعب بها بعيدا عن السياسة بينما رأى آخرون أن الأمر خارج نطاق اختصاص الوزارة معتبرين أنه من الأول أن تلتفت الوزارة لحل أزمات البطالة واحتواء العاطلين وتوظيفهم.

يذكر أن السعودية عرفت أولى دور العرض السينمائية في فترة الثلاثينات من القرن الماضي، إذ أدخل الموظفون الغربيون في شركة أرامكو دور عرض سينمائية في مجمعاتهم السكنية الخاصة، وفي فترة السبعينات بدأت النوادي السعودية توفر صالات عرض سينمائية للسعوديين، ولم تعد هذه الخدمة تقتصر فقط على موظفي شركة أرامكو. إلا أنه في عام 1979 أصدرت السلطات السعودية قرارا بإغلاق دور العرض السينمائية المتاحة للمواطنين السعوديين.

المصدر | الخليج الجديد + الرياض

  كلمات مفتاحية

السعودية

إدراج وزارة العمل السعودية للسينما ضمن أنشطتها يثير جدلا عبر تويتر

السعوديون يتناحرون على إنشاء السينما .. و«الدواعش» و«الحوثيون» على الحدود

مسؤول سعودي: المملكة ستشهد إنشاء دور سينما قريبا

سعوديات يطلقن حملة «الفن حلال» لتغيير مفهوم المجتمع عن الفن

إنشاء دور سينما في السعودية: جدل يعود إلى الواجهة

السماح بالسينما في السعودية يثير ضجة واسعة.. وهيئة الإعلام المرئي تنفي

في السعودية .. الفتيات يدرسن السينما قبل الشباب

قريبا .. تدشين أول مجمع ملكي للفنون في السعودية