«المرزوقي» عن «الجامعة العربية»: «إكرام الميت دفنه»

السبت 12 مارس 2016 03:03 ص

قال الرئيس التونسي السابق «محمد المنصف المرزوقي» في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» معلقا على «الجامعة العربية» وقراراتها الأخيرة وتعيين أمين عام جديد لها معروف بقربه من الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، إن «إكرام الميت دفنه».

هذا ولم يوضح «المرزوقي» ما يعنيه بهذه التدوينة لكن بعض المعلقين على تدوينته رأوا أن «المرزوقي» يشير بذلك إلى اختيار «أحمد أبو الغيط» كأمين عام جديد لـ«الجامعة العربية».

وكتب أحد المعلقين «كنت تمنيت لو سعادتكم تتولوا منصب الأمين العام لهذه الجامعة التي خذلتنا كل هذه السنين وتعرف ثورة هي أيضا لكن للأسف الشديد...، رحم الله من قال: وافق شن طبقه».

وأشعل اختيار وزير الخارجية المصري الأسبق «أحمد أبو الغيط» أمينا عاما لـ«الجامعة العربية» مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استعاد مفكرون وناشطون في تغريداتهم الأرشيف السياسي لـ«أبو الغيط» ودوره في إفشال قمة غزة التي عقدت نهاية 2008.

وأثارت مواقف «أبو الغيط» جدلا واسعا حين كان ممثلا للقاهرة خلال مجموعة من الأحداث المهمة التي عصفت بالمنطقة العربية، كان أبرزها حرب «إسرائيل» ضد لبنان عام 2006، والعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2008.

ووصف مغردون «أبو الغيط» برفيق «ليفني»، في إشارة إلى وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة «تسيبي ليفني»، وتداولوا تصريحات لـ«أبو الغيط» اعترف فيها بسعيه الحثيث لإفشال القمة الطارئة التي دعت لها الدوحة أثناء الحرب على قطاع غزة.

وعبر كثير من المفكرين والسياسيين العرب عبر حساباتهم على «تويتر» عن غضبهم من هذا التعيين، ووصفوه بأنه الاختيار الأسوأ في تاريخ «الجامعة العربية».

وكان وزراء الخارجية العرب وافقوا، أول أمس الخميس، على تعيين «أبو الغيط» أمينا عاما لـ«الجامعة العربية» خلفا لـ«نبيل العربي»، في حين وافقت قطر على الإجماع، لكنها قالت إن اعتراضها كان على شخص «أبو الغيط»، وليس لكونه مصريا.

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية أحمد أبو الغيط المنصف المرزوقي

قطر تطلب تأجيل التصويت على اختيار أمين الجامعة العربية ومصر ترفض

رفض واسع لترشيح «أبو الغيط» لأمانة الجامعة العربية ومطالب بإنهاء احتكار مصر للمنصب

مصر ترشح آخر وزير خارجية في عهد «مبارك» لقيادة «الجامعة العربية»

في ترقب لموقف دول الخليج.. مصر تروج لـ«أبو الغيط» أمينا عاما لـ«الجامعة العربية»

معركة مرتقبة بين دول الخليج ومصر حول أمانة الجامعة العربية

دبلوماسي كويتي: انتهى زمن المجاملات لمصر بـ«الجامعة العربية»

مغزى قرارات الجامعة العربية الأخيرة

«بيت المُسنين» .. كيف صارت الجامعة العربية مقر السياسيين المتقاعدين في مصر؟